عنوان الإطروحه
دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الوعي الأمني لدى معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-17
اسم الطالب
سمير محمد عويد الهاجري
المشرف
اديب ذياب سلامة حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
قاسم نواف فنخير البري
عبدالرحمن عبد علي الهاشمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرف دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الوعي الأمني لدى معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت، واتبعت الدِّراسة المنهج الوصفي لتحقيق أغراضها، واستخدمت الدِّراسة في جمع بياناتها استبانة مكونة من (30) فقرة، جرى التأكد من صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدِّراسة من (248) معلماً ومعلمة. وقد أظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ درجة تقدير معلمي المرحلة الثانوية لدور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الوعي الأمني ككل جاءت بدرجة متوسطة، وجاء مجال تعزيز الوازع الديني بالرتبة الأولى، وجاء مجال تعزيز الانتماء الوطني في الرتبة الأخيرة، وأظهرت النتائج ايضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة لدور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الوعي الأمني لدى معلمي المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الذكور. ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة لدور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الوعي الأمني لدى معلمي المرحلة الثانوية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، والخبرة. وتوصلت الدِّراسة إلى عدد من التوصيات ذات الصلة من أهمها: تفعيل دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز الوعي الأمني لدى المعلمين وجميع فئات المجتمع لتناسب وحجم التحديات اليوم، من خلال تدعيمهما بالصفحات الدينية والوطنية والسياسية والاجتماعية والأمنية بالحد الكافي والمطلوب.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify to the role of social media in enhancing the security consciousness among the secondary school teachers in the State of Kuwait, The study followed the descriptive method to achieve its purposes. The study used data collection tool a questionnaire consisting of (30) items, The validity and reliability of tool, The study sample consisted of (248) teachers. The results of the study showed that the degree of appreciation of secondary school teachers to the role of social media in enhancing the security consciousness as a whole is medium, and the field of reinforcement of the religious faith rank first, while the field of reinforcement of the national affiliation rank last, The results indicated that there were statistically significant differences between the average responses of the study sample in the role of social media in enhancing the security consciousness among the secondary school teachers to variable of gender in favor of males, While no significant differences between the average responses of the study sample in the role of social media in enhancing the security consciousness among the secondary school teachers to variables of academic qualification and years of experience. The study recommended Activating the role of the social media networks in the promotion of security among the teachers, and all groups of the society through supporting them with religious, national, political, social, educational, security and intellectual pages in an adequate and required manner to face the increasing daily challenges
رقم ISN
5735
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN