عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية لمهارات التخيّل" دراسة تحليلية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-03-28
اسم الطالب
فاطمة عمشان عيد السرحان
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامة حمادنة
اصلان صبح مدلج المساعيد
كامل علي العتوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة إلى تعرف درجة تضمين كتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية لمهارات التخيل. وتكونت عينة الدِّراسة من كتاب اللغة العربية بجزأيه المقررين لفصلين دراسيين، في العام الدِّراسي 2017 /2018 وجرى تحليل النصوص القرائية الشعرية منها والنثرية، في ضوء مهارات التخيل. وقد أعدت الباحثة قائمة بمهارات التخيل، تكونت من ( 18) مهارة. ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدم أسلوب تحليل المحتوى، باعتماد الجملة وحدة للتحليل. واستخرجت النتائج باستخدام التكرارات لمهارات التخيل كافة (1055) تكرارًا، ولم تحصل أي مهارة على النسبة المقبولة، التي هي أقل نسبة ومقدارها 33%، التي تمثل الدرجة المنخفضة. فقد جاءت أعلى نسبة بمقدار (12,89)، وأقل نسبة بمقدار (0,75 %). وفي ضوء النتائج أوصت الدِّراسة بعدد من التوصيات ذات الصلة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the degree of inclusion of the skills of imagination in the Arabic language textbook for the sixth grade in the Kingdom of Saudi Arabia. The study sample consisted of the Arabic Language textbook in its two parts for two semesters in the academic year 2017/2018. The texts of poetry readings and prose were analyzed in light of the skills of imagination. The researcher developed a list of skills of imagination consisting of (18) skills. To achieve the objectives of the study, the method of content analysis was used by adopting the sentence unit for analysis. The results were extracted by using repetitions of all imaginative skills (1055), and no skill was obtained on the accepted score, which is the lowest proportion of 33%, which represents the low score. The highest percentage was (12.89) and the lowest (0.75%). In the light of the findings, the study recommended a number of relevant recommendations
رقم ISN
5734
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN