عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لمبادئ المساءلة التربوية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-18
اسم الطالب
ناصر خليفة محمد احمد
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامة حمادنة
ماهر شفيق الهواملة
عبدالرؤوف بني عيسى
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لمبادئ المساءلة التربوية في دولة الكويت وعلاقتها بمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكوّنت عينة الدراسة من (160) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، شكلوا ما نسبته (40%) من مجتمع الدراسة، ولجمع البيانات تم تطوير استبانة مكونة من (35) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لمبادئ المساءلة التربوية في دولة الكويت من وجهة نظرهم ككل مرتفعة، وجاء مجال الإداري بالمرتبة الأولى بينما جاء مجال أخلاقيات مهنة التعليم بالمرتبة الأخيرة، وأظهرت النتائج ايضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة في درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لمبادئ المساءلة التربوية في دولة الكويت تعزى لمتغير الجنس، للدرجة الكلية ولصالح الإناث، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة في درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لمبادئ المساءلة التربوية في دولة الكويت تعزى لمتغير الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالاهتمام بتطبيق لائحة أخلاقيات العمل من قبل العاملين في المدارس الثانوية.
الملخص بالانجليزي
This study aims at identifying the degree of secondary teachers practice educational accountability principles in the State of Kuwait and its relation to variables of gender, and years of experience, The study used the descriptive approach. The sample of the study consisted of (160) teachers of both genders in a stratified random stratified way, ratios of (40%) of the study population, To collect the data, a questionnaire was developed consisting of (35) items, It was verified validity and reliability. The results showed that the degree of secondary teachers practice educational accountability principles in the State of Kuwait from their point of view as a whole is high, and the field of administrative rank first, while the field of the ethics of the profession of education rank last. The results indicated that there were statistically significant differences between the average responses of the study sample in the degree of secondary teachers practice educational accountability principles in the State of Kuwait to variable of gender in favor of females, While no significant differences between the average responses of the study sample in the degree of secondary teachers practice educational accountability principles in the State of Kuwait to variable of years of experience. In light of these results, the study recommended that Pay attention to the application the work ethics of the regulations be implemented by secondary school workers
رقم ISN
5733
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN