عنوان الإطروحه
درجة امتلاك طلبة المرحلة الثانوية لمهارات التعبير الكتابي بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-17
اسم الطالب
عبدالله فهد عبدالله العازمي
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
سامي محمد عبداللة الهزايمة
ا.د عبدالرحمن عبد علي الهاشمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة تعرف درجة امتلاك طلبة المرحلة الثانوية لمهارات التعبير الكتابي بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها بمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، واستخدم الباحث في هذه الدِّراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدِّراسة من ثلاثة مجالات تضمنت (128) معلماً ومعلمة يمثلون (40%) من مجتمع الدِّراسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولجمع البيانات تم تطوير استبانة مكونة من (28) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج هذه الدِّراسة أنَّ درجة امتلاك طلبة المرحلة الثانوية لمهارات التعبير الكتابي مجتمعة جاءت بدرجة متوسطة، إذ حصل مجال مهارات نظم الموضوع على الترتيب الأول، بينما جاء مجال مهارات الشكل في الترتيب الأخير، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ?0.05) لدرجة امتلاك طلبة المرحلة الثانوية لمهارات التعبير الكتابي تعزى لمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: حث معلمي اللغة العربية على التركيز على مهارات الشكل في تدريس التعبير الكتابي وخصوصاً استخدام أدوات الربط والصياغة النحوية والصرفية الصحيحة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify to the degree of possess of the secondary stage students written expressional skills in the state of Kuwait from the view of teachers, And its relation to variables of gender, years of experience and scientific qualification, The study followed the descriptive method to achieve its purposes, The sample of the study consisted of (128) male and females teachers representing (40%) of the population of selected in a stratified random way, So, a questionnaire has been developed consisting (28) items. After, It was verified validity and reliability, The results showed that the degree of possess of the secondary stage students written expression al skills were medium degree, and the field of subject organizing skills rank first, while the field of form skills rank last. Also The results showed there were no significant differences at level (? ?0.05) in the degree of the of possess of the secondary stage students written expression al skills to variables of gender, years of experience and scientific qualification. In light of these results, the study has concluded a series of recommendations one of the importance: Urge Arabic teachers to focus on form skills in written expression al teaching , especially the use of correct syntactic and grammatical tools
رقم ISN
5732
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN