عنوان الإطروحه
درجة توظيف معلمي الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في الكويت لمشروعات التعلم الخدمي واتجاهاتهم نحوها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-05
اسم الطالب
محمد حمدي محده المطيري
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
حامد عبدالله طلافحة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة التعرف إلى درجة توظيف معلمي الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمشروعات التعلم الخدمي واتجاهاتهم نحوها من وجهة نظرهم، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدِّراسة من (117) معلما ومعلمة في منطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توظيف معلمي الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في الكويت لمشروعات التعلم الخدمي من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات أفراد عينة الدراسة نحو درجة توظيف معلمي الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في الكويت لمشروعات التعلم الخدمي تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وأن مستوى اتجاهات معلمي الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في الكويت لمشروعات التعلم الخدمي جاء بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اتجاهات معلمي الاجتماعيات لمشروعات التعلم الخدمي تعزى لمتغيري الجنس وسنوات الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وبناءً على النتائج فإنَّ الدراسة توصي بتضمين كتب الاجتماعيات في دولة الكويت لمشروعات التعلم الخدمي وتشجيع الطلبة والمعلمين على تنفيذها خلال العام الدراسي، وإعداد دليل يتعلق بمشروعات التعلم الخدمي يتضمن كيفية الإعداد والتخطيط والتنفيذ والتقويم لهذه المشاريع.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of employment of Middle School Social Teachers in Kuwait to Service-Learning Projects and their trends towards them. The descriptive method was used. The study sample consisted of (117) intermediate school teachers in Al Jahra Educational Region in Kuwait. That the degree of employment of social teachers in the middle stage in Kuwait for the projects of learning services, from their point of view came to a medium degree, and the results showed that there were no significant differences in the perceptions of the members of the sample of the study to the degree of employment of social teachers in the middle stage , The level of attitudes of the social teachers in the intermediate stage in Kuwait to the projects of learning the services from their point of view came to a medium degree, and there were no statistically significant differences in the perceptions of the members of the study sample towards the level of the attitudes of the social teachers in the middle stage In Kuwait for the projects of learning services from their point of view attributed to gender and years of experience variables, and the existence of differences of statistical significance attributed to the variable of scientific qualification, based on the results, the study recommends the inclusion of books social articles in Kuwait for draft projects service and to encourage students and teachers to implement them during the school year, and the preparation of evidence relating to projects service includes learning how to prepare, planning, implementation and evaluation of these projects
رقم ISN
5731
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN