عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية سكامبر SCAMPER في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل في الرياضيات لدى طلبة الصف السابع الاساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-21
اسم الطالب
نعيمة كبيح سايب حناوي
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامة العليمات
احمد محمد عقيل الدويري
مأمون محمد الشناق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص أثر استخدام إستراتيجية سكامبرفي تنمية التفكير الرياضي والتحصيل في الرياضيات لدى طلبة الصف السابع الأساسي ،ولتحقيق أهداف الدراسة ، أُستخدم المنهج شبه التجريبي ،حيث طبقت الدراسة على عينة مؤلفة من (75) طالبة ، تم اختيار مدرسة خديجة أم المؤمنين الثانوية للبنات التابعة لمديرية تربية لواء قصبة اربد ، واختيرت الشعبتين عشوائياً: الأولى تمثل المجموعة التجريبية تكونت من (37) طالبة ،دُرَست باستخدام إستراتيجية سكامبر، والثانية المجموعة الضابطة تكونت من (38) طالبة ، دُرَست بالطريقة الاعتيادية . تمثلت أدوات الدراسة باختبار في التفكير الرياضي واختبار التحصيل في الرياضيات لوحدة المجموعات والعلاقات من كتاب الصف السابع الأساسي ، وأشارت نتائج الدراسة إلى: -وجود فرق ذي دلالة إحصائية (?=0.05) بين متوسط علامات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط علامات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الرياضي البعدي واختبار التحصيل البعدي في الرياضيات ولصالح طالبات المجموعة التجريبية.وتوصي الباحثة باستخدام إستراتيجية سكامبر في تدريس الرياضيات.
الملخص بالانجليزي
The aim of the present study was to examine the effect of using the SCAMPER strategy to develop the mathematical thinking and achievement in mathematics among seventh grade students. To achieve the objectives of the study, the semi-experimental method was used. The study was applied to a sample of 75 students of the seventh grade, chosen from Khadija Umm al-Mu'mainen secondary school for girls belonging to the Directorate of Education of Qasbah Irbid.They were randomly Selected: to two groups ,The experimental group consisted of (37) students and was taught using the SCAMPER strategy, The control group consisted of 38 female students taught using the conventional method .Study instruments were , a test in mathematical thinking and an achievement test in the Sets And Relations Unit of the seventh grade book were given . The results of the study indicated that: - There were a statistically significant differences (? = 0.05) between the mean scores of the experimental group and the average scores of the control group students in the post-mathematical thinking test, and post achievement in mathematical test in favour of the experimental group in both tests. The researcher recommended by using the SCAMPER strategy in teaching Mathematics
رقم ISN
5730
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN