عنوان الإطروحه
درجة الوعي الصحي لدى معلمي العلوم في مدارس محافظة صلاح الدين في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-03-27
اسم الطالب
احمد ارحيم يوسف السامرائي
المشرف
علي مقبل السلامة العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
سالم عبدالعزيز الخوالدة
محمد حسن الطراونة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة الوعي الصحي لدى معلمي العلوم في مدارس محافظة صلاح الدين في العراق، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتم تطوير استبانة مكونة من (40) فقرة موزعة على خمسة مجالات, لقياس درجة الوعي لدى معلمي العلوم، وبعد التأكد من صدق الاستبانة وثباتها, تم توزيعها على عينة الدراسة المتاحة والبالغ عددها (225) من معلمي ومعلمات العلوم في مدارس المحافظة، حيث بلغ عدد المعلمين(115)معلماً، بينما بلغ عدد المعلمات (110) معلمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة الوعي الصحي جاءت متوسطة، كما أظهرت أن هناك فروقاً ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (??= 0.05) بين درجات تقدير عينة الدراسة لصالح متغير الخبرة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة??= 0.05 )) بين درجات تقدير العينة تبعاً لمتغيري الجنس و المؤهل العلمي، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات ذات العلاقة بموضوعات الدراسة.
الملخص بالانجليزي
The objective of this study was to identify the degree of health awareness among science teachers in the schools of Salah al-Din governorate in Iraq. To achieve the objectives of this study, descriptive methodology was used. A questionnaire was developed consisting of (40) paragraphs divided into five fields to measure the awareness of science teachers. (225) of the teachers and teachers of science in the governorate schools, where the number of teachers (115) teachers, while the number of teachers (110) teachers, and the results of the study showed that the degree of health awareness was moderate in And showed that there are statistically significant differences The results of the study showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (0.05 = 0.05) between the grades of the sample according to the sex variables and the scientific qualification. In view of the results of the study, Study A set of recommendations related to the subjects of the study were presented
رقم ISN
5729
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN