عنوان الإطروحه
أثر تدريس العلوم الحياتية باستخدام القضايا الجدلية العلمية على التحصيل الآني والمؤجل لدى طلبة الصف العاشر الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-29
اسم الطالب
سعاد هلال ظاهر
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
كوثر عبود الحراحشة
عبدالله سالم الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تدريس العلوم الحياتية باستخدام القضايا الجدلية العلمية على التحصيل الآني والمؤجل لدى طلبة الصف العاشر الأساسي, حيث استخدمت الدراسة المنهج الشبه التجريبي، وطبقت الدراسة على مجموعة من طالبات الصف العاشر الأساسي في قصبة المفرق للفصل الأول من العام الدراسي2018/2019، والبالغ عددهن (67) طالبة، تم توزيعهن عشوائيا إلى مجموعتين احدهما ضابطة (32) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية والأخرى تجريبية (35) طالبة درست باستخدام القضايا الجدلية العلمية ، وقد اختارت الباحثة مدرسة حي العليمات الثانوية للبنات قصدياً، وذلك بسبب توفر عدة شعب دراسية للصف العاشر فيها، بالإضافة لتعاون إدارة المدرسة ومعلمة مادة العلوم الحياتية مع الباحثة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (? = 0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار الآني ولصالح طالبات المجموعة التجريبية ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (?=0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية على الاختبارين الآني والمؤجل.وأوصت الدراسة بأهمية إدراج المواضيع والقضايا الجدلية، ومن ضمنها القضايا العلمية في محتوى مناهج التعليم الأساسي عند تطوير المناهج الدراسية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the impact of using controversial issues in teaching biology sciences on the immediate and long term achievement of the tenth basic grade students. The study adopted the semi-experimental approach and 67 (female) students of the tenth basic grade in Mafraq for the first semester of the academic year 2018/2019 were enrolled in this study and were randomly, the students classified into two groups, the control group (32 students) on the usual procedure of teaching and the experimental group (35 students) on the controversial issues teaching procedure. The researcher selected Hai Al-Olaimat Secondary school for girls through the intentional method since the school has many sections for the tenth grade as well as the biology sciences teacher in Hai Al-Olaimat School has shown her will to cooperate with the researcher. The study concluded that there is a statistically significant impact at sig. (?=0.05) for using the controversial issues in teaching biology sciences on the immediate achievement among the tenth basic grade students and that there are no statistically significant differences at sig. (? = 0.05) between the mean scores of the students' performance in the experimental group in the post tests and follow-up of the achievement test. The study recommended the importantly of introducing the controversial topics and issues, including scientific issues in the contents of basic education curricula when developing the school textbooks
رقم ISN
5728
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN