عنوان الإطروحه
معوقات تطبيق استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته التي تواجه معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-01
اسم الطالب
علي رفاعي صنت الديحاني
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامه العليمات
اياد محمد ذياب حمادنة
محمد احمد الخطيب
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة التعرف إلى معوقات تطبيق استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته التي تواجه معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت في ضوء متغيري الجنس، وسنوات الخبرة، واتبع الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أغراضها، حيث تم إعداد استبانة تكونت من (36) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي معيقات تتعلق بـ (المعلم، الطلبة، المقرر الدراسي، الموجة التربوي والإدارة المدرسية)، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (190) معلم ومعلمة جرى اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. وللإجابة على اسئلة الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثنائي المتعدد. وقد أظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ معوقات تطبيق استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته التي تواجه معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت ككل جاءت بدرجة مرتفعة، وجاءت المعوقات المتعلقة بالطلبة بالمرتبة الأولى، فيما جاءت المعوقات المتعلقة بالمعلم بالمرتبة الثانية، والمعوقات المتعلقة بالمقرر الدراسي جاءت بالمرتبة الثالثة، بينما جاءت المعوقات المتعلقة بالموجة التربوي والإدارة المدرسية في المرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ? ?) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة عن معوقات تطبيق استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ? ?) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة عن معوقات تطبيق استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدِّراسة عدداً من التوصيات ومنها: ضرورة تدريب المعلمين والموجهين التربويين ومديري المدارس على توظيف استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify to obstacles for applying authentic assessment strategies and its tools that face in the secondary school teachers' in the State of Kuwait from their perspective, and the effects of variables of gender and years of experience on that. The study followed the descriptive method to achieve its purposes. So, a questionnaire has been developed consisting (36) items which were distributed among four fields. After , It was verified validity and reliability, it was administrated for the sample of the study consisted of (190( teachers of both genders in a stratified random way, The results showed that the obstacles for applying authentic assessment strategies and its tools that face in the secondary school teachers' in the State of Kuwait were a high degree, and obstacles relating to students rank first, while the obstacles related to the educational supervisor and school management in the last rank. Also The results showed there were statistically significant differences at level (? ?0.05) among the average responses of the study sample members on obstacles for applying authentic assessment strategies and its tools to variable of gender in favor of male teachers, Whereas, there were no significant differences at level (? ?0.05) among the average responses of the study sample members on obstacles for applying authentic assessment strategies and its tools to variable of years of experience. In light of these results, the study has concluded a series of recommendations one of the importance: Teachers, school supervisors and school principals should be trained to employ realistic assessment strategies and tools
رقم ISN
5727
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN