عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مدرسي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في العراق لمهارات الاستقصاء الحر والموجه من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-10
اسم الطالب
بكر عماد شكر شكر
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
قاسم نواف فنخير البري
عبد الكريم سليم الحداد
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف درجة ممارسة مدرسي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في العراق لمهارات الاستقصاء الحر والموجه من وجهة نظرهم، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في محافظة ديالى، البالغ عددهم (1737) ?مدرسًا ومدرسة، واختيرت من هذا المجتمع عينة عشوائية بلغت (300) مدرس ومدرسة، وكان الاختيار عشوائيًا. طور الباحث استبانة بمهارات الاستقصاء الحر والموجة تكونت من مجالين: الاستقصاء الحر وتكون من (11) فقرة، والاستقصاء الموجه وتكون من (19) فقرة وقد جرى التحقق من دلالات الصدق والثبات لها، وأظهرت نتائج الدَّراسة أنَّ ممارسة مدرسي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في العراق لمهارات الاستقصاء الحر والموجه من وجهة نظرهم بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج أيضًا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) في درجة ممارسة مدرسي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في العراق لمهارات الاستقصاء الحر والموجه من وجهة نظرهم تبعًا لمتغيري الجنس والخبرة، في حين ظهرت فروقًا تبعًا لمتغير المؤهل العلمي ولصالح المدرسين الحاصلين على مؤهلات عليا، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات ذات الصلة ومنها: تبادل الزيارات الميدانية بين المدرسين والمدرسات في مادة اللغة العربية بهدف تبادل الخبرات المتعلقة بمهارات الاستقصاء الحر والموجه.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of practicing free and guided inquiry skills by the Arabic language teachers of the secondary level in Iraq from their perspective. To achieve the objectives of the study, the descriptive approach was used and the study population consisted of all the male and female teachers of Arabic language amounting to (1737) in Diyala province. The study sample consisting of 300 male and female teachers was randomly selected from the study population. The researcher prepared a questionnaire on free and guided inquiry skills that consisted of free inquiry of 11 items and guided inquiry consisting of 19 items whose validity and reliability were checked. The study showed that the degree of practicing the inquiry skills by the teachers of the Arabic language for the secondary level in Iraq from the perspectives of the teachers was medium, there were no statistically significant differences at sig. (?? 0.05) in the degree of practicing free and guided inquiry skills by the Arabic language teachers of the secondary level in Iraq from their perspectives according to the variables of gender and experience and that there were differences according to the variable of scientific qualification in favor of the teachers with higher scientific qualifications. In light of the results, the researcher recommended holding mutual visits among male and female teachers of Arabic language for sharing experience related to the free and guided inquiry skills
رقم ISN
5726
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN