عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي الحاسوب للمرحلة الابتدائية للكفايات الحاسوبية في التدريس من وجهة نظرهم في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-05
اسم الطالب
عبدالله عبدالرحمن ابراهيم الشطي
المشرف
ابتسام فارس موسى المشاقبة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد يوسف عواد القضاه
وفاء نمر عقاب مهنا
عايد حمدان الهرش
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي الحاسوب للمرحلة الابتدائية للكفايات الحاسوبية في التدريس من وجهة نظرهم في دولة الكويت. ولتحقيق ما ترمي إليه الدِّراسة جرى اختيار(90) معلمًا ومعلمة، بواقع(15) معلمًا، و(75) معلمة، من مدارس منطقة العاصمة، وهؤلاء المعلمون والمعلمات ممن يقومون بتدريس مادة الحاسوب في المدارس الابتدائية. أما أداة الدِّراسة فكانت استبانة تضمنت(34) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: كفايات تشغيل الحاسوب، وكفايات مصادر الانترنت، وكفايات توظيف تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبعدد كفايات 15 , 10 , 9 لكل مجال على التوالي. وأظهرت النتائج أنَّ درجة ممارسة معلمي الحاسوب للمرحلة الابتدائية للكفايات الحاسوبية في التدريس من وجهة نظرهم في دولة الكويت جاءت بدرجة متوسطة لكل مجال من المجالات الثلاثة. وأظهرت النتائج أيضًا أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في درجة الممارسة تعزى إلى الجنس، وأنَّ هناك فروقاً دالة إحصائيًا في درجة الممارسة تعزى للمؤهل العلمي ولصالح الدِّراسات العليا، وتعزى إلى متغير الخبرة لصالح من لديه خبرة عشر سنوات فأكثر. وفي ضوء النتائج اختتمت الدِّراسة بعدد من التوصيات من أهمها: عقد دورات تدريبية لمعلمي الحاسوب لتنمية الكفايات الحاسوبية وتطويرها في ضوء تطور التعلم الالكتروني. وإجراء دراسات مقارنة لتعرف درجة ممارسة معلمي الحاسوب للكفايات مقارنة بدرجة ممارسة معلمي المواد الأخرى.
الملخص بالانجليزي
This study is aimed at identifying, the Competence Level of Primary Stage Computer Science Teachers in Teaching Practices from their Prospective in Kuwait. In order to accomplish the goals of study, a sample of 90 male and female teachers was selected, of whom (15) are males and (75) are females, from schools of the Capital Region. Those teachers are among the teachers who teach the subject of computer science at primary schools. The tool adopted for study was a questioner consisting of (34) items, divided into three categories: computer operating competency, competence of internet resource, competence of employment of IT applications, and by the numbers of 15, 10 and 9 for the categories respectively. The results showed that: Level of Primary Stage Computer Science Teachers in Teaching Practices from their Prospective in Kuwait came in at a median level, for the three categories. The results as well showed that there are no statistically significant variances in level of practices attributed to gender, while there are apparent statistically significant variances in level of practices attributed to academic qualifications in favour of postgraduate studies group. In view of results, the study produced a number of recommendations, the most important of which are: The need for provision of training courses for computer science teachers to enhance their computer skills and develop them, in light of the advancement in e-learning, in addition to the need to conduct a comparative study to determine the degree of competence of practices exercised by computer science teachers and teachers of other subjects
رقم ISN
5725
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN