عنوان الإطروحه
إدارة المعرفة وأثرها في التوجه الريادي في البنوك التجارية في الأردن : دور الإبداع التنظيمي كمتغير وسيط
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-07
اسم الطالب
سنابل صلاح الدين عارف القاضي
المشرف
بهجت عيد مفلح الجوازنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواودة
عبد الغفور عبدالكريم الزواهرة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى اختبار أثر إدارة المعرفة على التوجه الريادي في البنوك التجارية في الأردن ودور الإبداع التنظيمي كمتغير وسيط، وتمثلت إدارة المعرفة بالأبعاد (توليد المعرفة واكتسابها، وخزن المعرفة، ومشاركة المعرفة، وتطبيق المعرفة). تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في الإدارات العليا والوسطى في البنوك التجارية في الأردن في المسميات الوظيفية (مدير، مساعد مدير، ورئيس قسم، مدير فرع). بلغ عدد البنوك (24) بنك، وتكونت العينة من (242) مستجيب، وقد استخدمت الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات اللازمة، وتم استخدام نمذجة المعادلة الهيكلية (SEM) كأسلوب إحصائي لاختبار الفرضيات. توصلت الدراسة إلى وجود أثر لإدارة المعرفة بأبعادها (توليد المعرفة واكتسابها، خزن المعرفة، مشاركة المعرفة، تطبيق المعرفة) في التوجه الريادي، وأن الإبداع التنظيمي يتوسط العلاقة بين إدارة المعرفة والتوجه الريادي في البنوك التجارية في الأردن. خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، من أبرزها: تشجيع العاملين على تطبيق المعرفة والتبادل المعرفي واكتساب الخبرات وتشجيعهم على تطبيق المعارف المكتسبة، بيان أهمية التوجه الريادي في البنوك التجارية، والآليات التي تمكن للبنوك التجارية من الاستفادة أكثر من قدرات إدارة المعرفة في دعم الإبداع التنظيمي.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to examine the impact of knowledge management on entrepreneurship orientation in commercial banks in Jordan and the role of organizational innovation as a mediating variable. Knowledge management dimensions were (knowledge generation, knowledge storage, knowledge sharing, and knowledge application). The population of study consisted of all employees in the top and middle management at commercial banks in Jordan in the positions (manager, Assistant Director, branch manager, head of a department). The number of banks was (24) banks, and the sample consisted of (242) Of the respondents. The questionnaire used as the instrument to obtain needed data, and structural equation modelling (SEM) was used as a statistical method for testing hypotheses. The study finding that there is an impact of knowledge management on its dimensions (knowledge generation, knowledge storage, knowledge sharing, and knowledge application) on entrepreneurship orientation. As well as organizational innovation mediates the relationship between knowledge management and entrepreneurship orientation in commercial banks in Jordan. The study concluded with several recommendations, including encouraging employees to apply knowledge and knowledge exchange, acquiring experience and encouraging them to apply acquired knowledge, demonstrating the importance of the entrepreneurship approach in commercial banks, and mechanisms that enable commercial banks to benefit more from knowledge management capabilities in supporting organizational innovation
رقم ISN
5718
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN