عنوان الإطروحه
دَرَجَة توظيف المشرفين التربويّين في محافظة المفرق لتطبيقات الإنترنت في الأساليب الإشرافيَّة وسُبل تطويرها من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-18
اسم الطالب
ريم عبدالله غياض الشرفات
المشرف
عاكف عبد الله موسى الخطيب
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
علاء احمد الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة التعرّف إلى دَرَجَة توظيف المشرفين التربويّين في محافظة المفرق لتطبيقات الإنترنت في الأساليب الإشرافيَّة وسُبل تطويرها من وجهة نظرهم. تكونَّت عيّنة الدراسة من جميع أفراد مجتمع الدِّراسة الحاليَّة من المشرفين التربويّين العاملين في مديريات التربيَّة والتعليم في محافظة المفرق, والبالغ عددهم (92) مشرفاً ومشرفةً تمَّ اختيارهم بالطريقة القصديَّة. ولجمع البيانات عن دَرَجَة توظيف المشرفين التربويّين لتطبيقات الإنترنت في الأساليب الإشرافيَّة فقد تمَّ بناء استبانة الدِّراسة والتي تكونت من مجالين: المجال الأول: الأساليب الإشرافيَّة وتكون هذا المجال من (6) أبعاد و(65) مؤشراً وهي: المناقشات الإشرافيَّة, الدورات التدريبيَّة, الإجتماعات واللقاءات الإشرافيَّة, نماذج التدريس, النشرات التربويَّة, القراءة الموجهة, أما المجال الثاني يقترح منظومة متكاملة لتوظيف تطبيقات الإنترنت الحديثة في الأساليب مجال نقص المعلومات الإشرافيَّة, وقد تم التوصل إلى دلالات صدق وثبات الاستبانة بررت استخدامها. وأظهرت نتائج الدِّراسة فيما يتعلق بالمجال الأول أن دَرَجَة توظيف المشرفين التربويّين لتطبيقات الإنترنت من وجهة نظرهم كانت بدَرَجَة متوسطة في محافظة المفرق أن جميع أبعاد الاستبانة وعددها (6) أبعاد جاءت بدَرَجَة متوسطة, وأشارت النتائج المتعلقة بالمجال الثاني أن من أهم سُبل التطوير كانت تصميم بيانات التعلم, وإعداد البرمجيات التخطيطيَّة, وإعداد الخطط والبرامج اللازمة للإشراف والتدريب لمواكبة البرمجيَّة في مجال الإشراف التربوي. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0.05=?) تعزى لأثر الجنس لصالح الذكور, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة تعزى لأثر المؤهل العلمي, كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0.05=?) تعزى لأثر سنوات الخبرة لصالح (10 سنوات فأقل), وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0.05=?) تعزى لأثر المبحث الذي تشرف عليه. وخرجت الدِّراسة بمجموعة من التوصيات كان أهمها: اعتماد الإيميل ورقم الهاتف لكل من المشرف التربويّ والمعلّمين لتبادل المعلومات والأفكار والإجابة عن الاستفسارات, والتوسع في استخدامات تطبيقات الإنترنت وتذليل معوقات تفعيلها في العمليَّة الإشرافيَّة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree of employment of educational supervisors in Mafraq governorate for Internet applications in supervisory methods and ways of developing them from their point of view. The sample of the study was composed of all educational supervisors working in the directorates of education in Mafraq governorate, which are (92) supervisors and supervisors who were chosen by the method of purpose. In order to collect the data on the degree of employment of educational supervisors for internet applications in supervisory methods, the study tool was built and consisted of two fields: first field: supervisory methods. This field consists of (6) dimensions and (65) indicators: supervisory discussions, training courses, meetings and meetings. The second area proposes an integrated system to employ modern Internet applications in the field of lack of supervisory information, and has been reached the indications of the validity and stability of the tool justified use. The results of the study related to the first field that the degree of employment of educational supervisors for Internet applications from their point of view was medium in Mafraq governorate that all dimensions of the tool (6) dimensions were medium. The results related to the second field that one of the most important ways of development was the design of learning data. The preparation of planning software, and the preparation of plans and programs necessary for supervision and training to keep pace with the software in the field of educational supervision. The results indicated that there were statistically significant differences at (? = 0.05) due to the effect of sex in favor of males and the absence of statistically significant differences due to the effect of scientific qualification. The results also indicated that there were significant differences at (? = 0.05) (5 years and less), and there were no statistically significant differences at (? = 0.05) due to the effect of the studied subject. The study included a number of recommendations, the most important of which were: the adoption of the e-mail and telephone number of the educational supervisor and teachers to exchange information and ideas and answer inquiries, and expand the use of Internet applications and overcome the obstacles to activate in the supervisory process
رقم ISN
5715
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN