عنوان الإطروحه
جهود داود عبده في الدراسات اللغوية العربية : (ظاهرتا النبر والعلامة الإعرابية نموذجاً)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-06
اسم الطالب
اسلام محمود فارس ابراهيم
المشرف
زيد خليل فلاح القرالة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود محمد رمضان الديكي
نبال نبيل نزال
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغة العربية وآدابها
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الصورة العلمية اللغوية لداود عبده وإسهاماته وجهوده في مجال الصوتيات والنحو في العصر الحديث ممثلة لذلك بظاهرتي: النبر والعلامة الإعرابية. وتكمن أهمية الدراسة ما لمسته من حاجة لدرس جهود داود عبده في اللغة والنحو ولما لها من أهمية كبيرة؛ فجهوده لم يُسبق لأحد أن قام بدراستها دراسة وافية تجمع بين دفتيها ما قدمه من مؤلفات متنوعة. اعتمدت في دراستي على المنهج الوصفي؛ إذ وجدته الأنسب لطبيعة هذه الدراسة، تمثل ذلك في استقراء جهود داود عبده المتنوعة، والاهتمام بالجانب التحليلي، إذ تمثل في تصنيف تلك الجهود وترتيبها وفق ما تقتضيه الدراسة. وقدُ قُسِمَتْ الدراسة إلى ثلاثة محاور، هي: مقدمة وتمهيد وفصلين: أما التمهيد فقد عرض سيرة داود عبده العلمية، ومنهجه، ومؤهلاته، وأعماله، وكتبه، وأبحاثه، والوظائف التي تسلّمها منذ أن تخرج من الثانوية العامة إلى فترة إعداد هذه الدراسة. وقد جاء الفصل الأول بعنوان "إسهامات داود عبده في النبر"، حيث تحدثت الدراسة عن مفهوم النبر قديماً وحديثاً، وتأثيره في الكلمة، والعوامل المؤثرة فيه. كما ناقشت قواعد النبر عند كلٍ من إبراهيم أنيس، وتمام حسان، وسلمان العاني، بالإضافة لإسهامات داود عبده في وضع قاعدة عامة شاملة في تحديد موضع النبر. أما في الفصل الثاني "جهود داود عبده في العلامة الإعرابية"، فقد تناولت الدراسة مفهوم الإعراب، ووظيفته، ورأيه في جدلية الحركة الإعرابية بين إبراهيم أنيس ومعارضيه، ورأي داود عبده في دلالة حركة أواخر الكلمات، وردوده على القائلين إن أصل الحركة في آخر الكلمة السكون، ودراسة أبرز القضايا التي تناولها في معرض رده عليهم، ومنها: دلالة الحركة الإعرابية على المعنى، والجر بالمجاورة، وحركة الضمير، وحركة الفعل المضارع المؤكد بالنون، وغيرها. ثم انتهت الدراسة بخاتمة سُجلتْ فيها أبرز النتائج التي وصلتْ إليها، متبوعة بثبت المصادر والمراجع وملخص باللغة الإنجليزية.
الملخص بالانجليزي
This study aims at highlighting the linguistic efforts of Dawood Abdo, and his phonological and syntactical contributions in teaching Arabic as a foreign language. The importance of the study lies in the need to study the efforts of Daoud Abdo in language and syntax; because of its great importance. His efforts have not been thoroughly enough studied .Thestudied. The study relies on the descriptive approach, as it is found to be the most appropriate for this study; to extrapolate the efforts of Dawood Abdu, and to attract the attention to the analytical side byclassification of his efforts. The study is divided to an introduction, a preface and three chapters. In the preface, the researcher presents Dawood Abdi's biography including his published curricula, qualifications, books, researches and the occupation Abdo had prescribed to himself since his graduation from high school until the time of conducting this study. In the first chapter "Contributions of Dawood Abdo in al Nabr", the study discusses the old and latest concepts of al Nabr, its impact upon the Arabic lexicon and the factors influencing it. The study also outlines the grammatical rules of al Nabr by the narrators Ibrahim Anis, Tamam Hassan, and Salman Alani. Furthermore, it states Abdo's contributions in the structure of al Nabr. In the second chapter "Dawood Abdo's Efforts in Parsing", the current study focuses on the concept of parsing, its function and Abdo's point of view on the controversial argument among Ibrahim Anis and his opponents. Moreover, this study not only states Abdo's grammatical perspective on sukoon diacritic at the end of the Arabic lexicon, but also addresses his syntactic sentiment of various grammatical rules, such as: the significance of parsing tashkeel on the meaning, the genitive rule, the tashkeel of the Arabic pronoun, the present-tense verb ending with noon letter, the present-tense verb connected to al niswa noon, the tashkeel of the dual-noon and others. The study concludes with results based on findings, references and study abstract in English
رقم ISN
5714
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN