عنوان الإطروحه |
العوامل المؤثرة على تبني التجارة الإلكترونية في شركات صناعة الأدوية في الاردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-07-28 |
اسم الطالب |
عمر خلف سالم الصالح
|
المشرف |
محمد علي الروابدة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
علي زكريا فرحان القرعان |
سهم النوافلة |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على تبني التجارة الإلكترونية في شركات صناعة الأدوية في الاردن، فقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد استبانة وتوزيعها على جميع أفراد عينة الدراسة والبالغ عددها (308) موظف في شركات الادوية الذين يشغلون الوظائف التالية: (مدير عام، نائب مدير، مساعد مدير، رئيس قسم، رئيس شعبة) تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لعوامل السياق التكنولوجي على تبني التجارة الإلكترونية، لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) للعوامل الفردية على تبني التجارة الإلكترونية، يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لعوامل السياق البيئي على تبني التجارة الإلكترونية.
وقد أوصت الدراسة بعديد من التوصيات منها: ضرورة أن تهتم شركات صناعية الأدوية بالتجارة الالكترونية بما يتوافق مع ممارسات العمل المفضلة لديها، وأن تهتم إدارة شركات صناعة الأدوية بتعزيز مفهوم التعلم المستمر والتشارك المعرفي، وضرورة أن تهتم شركات صناعية الأدوية بتأهيل الكادر البشري في تنظيم وتنسيق الموارد المادية والبشرية بشكل يخدم تحقيق أهداف الشركة، وأن تهتم الحكومة بتقديم حوافز لتشجيع التجارة الإلكترونية في الشركات المتوسطة والصغيرة.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the factors affecting the adoption of e-commerce in pharmaceutical companies in Jordan. The descriptive analytical approach was used by preparing and distributing questionnaires to the members of the study sample (308) employees in the pharmaceutical companies holding the positions of (director, deputy director, director assistant, head of dept., and head of section) who were randomly selected from the study population. The study concluded that there was a statistically significant impact at sig (? (0.05? for the technological context factors on the adoption of e-commerce, there was not a statistically significant impact at sig (? (0.05? for the individual factor on the adoption of e-commerce and that there was a statistically significant impact at sig (? (0.05? for the environmental context factors on the adoption of e-commerce.
The study recommends that pharmaceutical companies should deal with the electronic commerce in accordance with their preferred work practices, and that the pharmaceutical companies' management should take care to promote the concept of continuous learning and knowledge sharing. The study also recommended that they should pay attention to the qualifying the human and physical sources in a way that serves the company's objectives, and that the government should pay attention to providing incentives to encourage the electronic commerce in the SMEs
|
رقم ISN |
5713 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|