عنوان الإطروحه |
تحليل محتوى كتب الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت في ضوء المشكلات التي تواجه المجتمع الكويتي
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-08-19 |
اسم الطالب |
مريم صالح علي المري
|
المشرف |
ماهر مفلح احمد الزيادات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح |
حامد عبدالله طلافحة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت للصفين الثامن والتاسع وهي بعنوان (دولة الكويت والعالم الإسلامي)، و(الكويت والعالم) وتحليل محتواها في ضوء المشكلات التي تواجه المجتمع الكويتي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال استبانة تكونت من (50) فقرة موزعة على خمسة مجالات وهي: (الاجتماعية، والبيئية، والأسرية، والتربوية، والاقتصادية).
وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة مراعاة كتب الدراسات الاجتماعية للمشكلات المجتمعية تبعا لمجالاتها كان بدرجات متفاوتة، وأن هناك اختلاف في درجة مراعاة كتب الدراسات الاجتماعية للمشكلات المجتمعية تبعاً لمجالات الدراسة، كما أظهرت نتائج تحليل المحتوى أن درجة مراعاة الكتب للمشكلات الاجتماعية جاءت بالترتيب كمايلي: المشكلات البيئية، المشكلات الاقتصادية، المشكلات الاجتماعية، التربوية، المشكلات الأسرية، المشكلات الأسرية.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to to analyze the content of social texbooks for intermediate stage in the State of Kuwait for the eighth and ninth grades (Kuwait and the Islamic world) (Kuwait and the world) and analyze their content in the light of the problems facing the Kuwaiti society. To achieve the objectives of the study, Of the (50) paragraphs distributed on the areas of social problems (the area of social problems, family, educational and economic) and content analysis form for books.
The results of the study showed that the degree of observance of the textbooks of social studies on societal problems according to their fields to varying degrees, and that there is a difference in the degree of observance of the books of social studies of societal problems according to the fields of study. The results of the content analysis showed that the degree of observance of textbooks for social problems came in the following order: Environmental problems, economic problems, educational problems, family problems
|
رقم ISN |
5712 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|