عنوان الإطروحه
اثر الاتصالات التسويقية المتكاملة على ولاء الزبائن في شركات الاتصالات في الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-17
اسم الطالب
سعد مرزوق هملول العتيبي
المشرف
علي زكريا فرحان القرعان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنة
يونس عبدالعزيز مقدادي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الاتصالات التسويقية المتكاملة بإبعادها (الإعلان، العلاقات العامة، تنشيط المبيعات، البيع الشخصي، التسويق المباشر) على ولاء الزبائن بأبعادها (الثقة، الرضا، الولاء) في شركات الاتصالات في دولة الكويت. ولتحقيق أهداف الدراسة، فقد تم إعداد استبانة مكونه من (40) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة من زبائن شركات الاتصال في الكويت وتمثل عينة عشوائية من زبائن في شركات الاتصالات في دولة الكويت" والبالغ عددهم (500) مفردة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضيات فقد استخرج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيـارية وتطبيق معادلـة الانحدار المتعدد. وتوصلت الدراسة بأن هناك أثر لتبني الاتصالات التسويقية المتكاملة بأبعادها (الإعلان، العلاقات العامة، تنشيط المبيعات، البيع الشخصي، التسويق المباشر) على ولاء الزبائن بأبعادها (الثقة، الرضا، الولاء) في شركات الاتصالات في دولة الكويت. وقد أوصت الدراسة بضرورة التنويع المستمر من قبل شركات الاتصال في تبني عناصر الاتصالات التسويقية المتكاملة في التواصل مع الزبائن، وتطوير عنصر البيع الشخصي في مراكز البيع وفي الأماكن التي يتم فيها التواصل المباشر بين العميل ومندوبي البيع ومن خلال تطوير قدراتهم الإقناعية، والوفاء قدر ما يمكن بوعودهم وزيادة صلاحيتهم في حل بعض المشكلات.
الملخص بالانجليزي
This study aims to recognize the effect of integrated marketing communications dimensions (Advertisement, public relations, stimulating sales, personal selling and direct marketing) on customer loyalty dimensions (trust, satisfaction and loyalty) in telecommunication companies in Kuwait. In order to achieve the goals of this study, a survey of 40 paragraph has been conducted and collective from telecommunication companies? customers in Kuwait. The study had a random sample representing the customers of telecommunication companies in Kuwait. Sample survey method was used to examine the sample. For the sake of answering the questions raised by the study and examining its hypotheses, arithmetic mean and standard deviations were used and the multiple regression equation were applied. The study concluded that there is an impact of using the integrated marketing communications dimensions (advertisement, public relations, personal selling and direct marketing) on customer loyalty dimensions (trust, satisfaction and loyalty) in telecommunication companies in Kuwait. The study recommended telecommunication companies need to continue the diversification of using the elements of integrated marketing communications. It also recommended them to improve their personal selling in markets and where there is direct communication between the customer and the salesmen and to improve their convening capabilities, keeping their words as possible and allow them more authorizations in solving customer issues
رقم ISN
5707
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN