عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية لأدوارهم في تخفيف التوتر النفسي لدى الطلبة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-07
اسم الطالب
احمد حسين منيزل الشرعة
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
نواف موسى شطناوي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية لأدوارهم في تخفيف التوتر النفسي لدى الطلبة، وقد تكونت عينة الدراسة من(369) معلماً ومعلمة. منهم (176) معلماً، و(193) معلمة من معلمي مدارس مديرية التربية والتعليم للبادية الشمالية الشرقية، وقد تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية. وقد تم استخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى نتائج كان من بينها: - أن درجة ممارسة مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية لأدوارهم في تخفيف التوتر النفسي لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين كان مرتفعاً - عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند درجة الدلالة 0.05??)) بين المتوسطات الحسابية لدرجة ممارسة مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية لأدوارهم في تخفيف التوتر النفسي لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيري الدراسة (الجنس)، (والمؤهل العلمي) في جميع المجالات. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند درجة الدلالة 0.05??)) في درجة ممارسة مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية لأدوارهم في تخفيف التوتر النفسي لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير سنوات الخبرة في جميع المجالات باستثناء المجال الشخصي.
الملخص بالانجليزي
The study aims at determining the degree of practicing the principals of the North Eastern Badia schools to manage psychological stress among the students. The study sample consisted of (369) teachers (176 were male and 193 were female taken from schools of the Education Directorate of the North East Badia). They were selected in random sampling. The questionnaire was used to collect data. The outcomes of the study were: 1. The level of practicing the principals of the North Eastern desert schools to manage the psychological stress among students was high from the teachers' perspective. 2. There were no statistically significant differences at the level of significance(??0.05) between the arithmetic averages of the level of practicing the principals of the North East Badia schools to manage the psychological stress among students from the teachers' perspective due to the variables of the study (gender and qualification) in all fields. 3. The statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) in the level of practicing principals of the North Eastern Badia schools to manage the psychological stress among students from the teachers' perspective were due to the variable of years' experience in all fields except the personal field
رقم ISN
5706
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN