عنوان الإطروحه
درجة ممارسة المسؤوليات المنوطة بمساعدي مدراء المدارس في مديرية تربية وتعليم لواء البادية الشمالية الغربية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-07
اسم الطالب
عمر ابراهيم خضر الحديدي
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
احمد محمود رضوان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة المسؤوليات المنوطة بمساعدي مديري المدارس في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية، وأثر متغيرات(الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة الإدارية، والمرحلة التعليمية) في ذلك، واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي وقد تكونت عينة الدراسة من (144) مديراً ومديرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداة لقياس متغيرات الدراسة، وتكونت من (46) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وهي(المجال الإداري، والمجال الفني، والمجال المجتمعي)، وتمّ التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة المسؤوليات المنوطة بمساعدي مديري المدارس في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية جاءت بدرجة مرتفعة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً على التوالي (الإداري، المجتمعي، الفني)، وجاءت جميع المجالات بدرجة مرتفعة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?0.05) في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة ممارسة المسؤوليات المنوطة بمساعدي مديري المدارس في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي والخبرة الإدارية وذلك على جميع المجالات.وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?0.05) في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة ممارسة المسؤوليات المنوطة بمساعدي مديري المدارس في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية تعزى لأثر المرحلة على المجال الفني والمجتمعي، وكما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?0.05) في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة ممارسة المسؤوليات المنوطة بمساعدي مديري المدارس في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية تعزى لأثر المرحلة التعليمية على المجال الإداري والكلي ولمصلحة المرحلة الثانوية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات من أهمها تعزيز دور مساعدي مدراء المدارس وإعطائهم صلاحيات جديدة وتحفيزهم مادياً ومعنوياً.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of practice the responsibilities of vice principals in the directorate of education for the north west Badia , and the effect of the variables (gender, educational qualification, educational stage, administrative experience). The sample consisted of (144) principals. A descriptive survey of correlational method. To achieve the objectives of the study, a tool was constructed to measure the variables of the study. It consisted of (46) paragraphs divided into four fields (the management field, the technical field and the community field). The results of the study showed that the degree of practice the responsibilities of vice principals in directorate of education for the north nest Badia was high. The fields were ranked in descending order (management, community, technical) Respectively. All fields grades were high. The results showed that there were no statistically significant differences at the level of (? ? 0.05) due to the impact of gender, scientific qualification and management experience in all fields. The results showed that there were statistically significant differences at the level of (? ? 0.05) due to the impact of educational stage on the technical and the community field ,and there were statistically significant differences at the level of (? ? 0.05) due to the impact of secondary educational stage in the management field and total In light of the results, the study recommended a number of recommendations such as enhancing the role of assistant principls, giving them new offering them moral and material incentives
رقم ISN
5705
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN