عنوان الإطروحه |
درجة ممارسة العمليات الادارية لدى مديري المدارس في مديرية تربية وتعليم لواء البادية الشمالية الغربية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-08-07 |
اسم الطالب |
ختام عكاشة خضر الحديدي
|
المشرف |
محمدعبود موسى الحراحشة |
المشرف المشارك |
غير مدخل
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمود حامد حسين المقدادي |
نواف موسى شطناوي |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة العمليات الإدارية لدى مديري المدارس في مديرية تربية وتعليم لواء البادية الشمالية الغربية ، وأثر متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، والخبرة الإدارية) في ذلك،واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي ، وقد تكونت عينة الدراسة من (108) مساعد مدير ومساعدة مديرة . ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداة للإجابة عن أسئلة الدراسة، وتكونت من (49) فقرة موزعة على ستة مجالات، وهي(مجال التخطيط، ومجال التنظيم، ومجال التوجيه، ومجال الرقابة، ومجال التقويم، ومجال اتخاذ القرار)، وتمّ التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسة العمليات الإدارية لدى مديري المدارس في مديرية تربية وتعليم لواء البادية الشمالية الغربية جاءت بدرجة متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً على التوالي (مجال التخطيط، مجال التنظيم، مجال التوجيه، مجال الرقابة، مجال التقويم، مجال اتخاذ القرار)، و جاءت جميع المجالات بدرجة متوسطة باستثناء مجال التخطيط جاء بدرجة مرتفعة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?0.05) في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة ممارسة العمليات الإدارية لدى مديري المدارس في مديرية تربية وتعليم لواء البادية الشمالية الغربية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي وذلك على جميع المجالات. وكما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?0.05) في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة ممارسة العمليات الإدارية لدى مديري المدارس في مديرية تربية وتعليم لواء البادية الشمالية الغربية تعزى لأثر الخبرة الإدارية في مجال التخطيط ومجال التنظيم والكلي ولصالح الخبرة الطويلة ( 10 سنوات فأكثر), وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة توصي الباحثة بمجموعة من التوصيات من أهمها زيادة درجة الوعي لدى مديري المدارس بأهمية ممارسة العمليات الإدارية من خلال إعطاء محاضرات توعوية تنعكس على مستوى أدائهم داخل المدرسة . |
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the degree of practice of the administrative operations by principals in north - west badia education directorate, and the effect of the variables (gender, educational qualification and administrative experience). The sample consisted of (108) vice principals. A descriptive survey of correlational method . To achieve the objectives of the study, a tool was constructed to measure the variables of the study. It consisted of (49) paragraphs divided into six fields (the managing , the planning , the making decision, the assessing , the organizing ,Controlling fields ). The results of the study showed that the the degree of practice the administrative operations of the principals was moderate. These fields were ranked in descending order (planning , the organizing , the managing , controlling , the assessing , the making decisions fields ) respectively. All grades of all fields were modrate except the grade of planning field which was high grade The results showed that there were no statistically significant differences at the level of (? ? 0.05) due to the impact of gender, scientific qualification in all fields. The results showed that there were statistically significant differences at the level of (? ? 0.05) due to the impact of the long administrative experience( more than ten years) in the planning and organizing fields. In the light of the results, the study recommended a number of recommendations as rising the awareness of administrative operations practices among lectures that aim to improve their performance in their schools |
رقم ISN |
5704 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|