عنوان الإطروحه
أثر استخدام الانشطة العملية في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الثامن في مادة الكهرباء في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-19
اسم الطالب
احمد سعد عواض الحربي
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
محمد سليمان الجوارنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة تعرف أثر استخدام الانشطة العملية في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الثامن في مادة الكهرباء في دولة الكويت، وتكونت عينة الدِّراسة التي تم اختيارها بالطريقة القصدية من (42) طالباً من الصف الثامن، ووزعت عينة الدِّراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين: تجريبية عدد أفرادها (21) طالباً تم تدريسهم باستخدام الانشطة العملية، وضابطة وعدد أفرادها (21) طالباً تم تدريسهم باستخدام الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدِّراسة أعدّ الباحث أدوات الدِّراسة التي تألفت من اختبار تحصيلي ودليل معلم وفق إستراتيجية الانشطة العملية، وتم تطبيق اختبار التحصيل ودليل المعلم بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وقد أظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05? ?) في التحصيل الآني والمؤجل لطلاب الصف الثامن في مادة الكهرباء تُعزى لاختلاف إستراتيجية التدريس، ولصالح استراتيجية الانشطة العملية. في ضوء نتائج الدِّراسة أوصت الدِّراسة بضرورة تدريب معلمي الكهرباء على استخدام استراتيجية الانشطة العملية.
الملخص بالانجليزي
The study aims at the effect of using practical activities in developing achievement among eighth graders students in electric course in the state of Kuwait, The study sample which was chosen by the intentional method consists of (42) students from eighth grade, The sample were randomly distributed into two groups: experimental group consisted of (21) male students who studied using the practical activities, and the control group consisted of (21) male students who studied using the traditional method. To achieve the aim of the study, The researcher prepared the study tools which consisted of the achievement test and the teacher's guide in accordance the hands-on activities, Achievement test and the teacher's guide was applied after verifying its validity and stability. The results of the study showed that there were statistically significant differences when level (? ? 0.05) in the immediate and Delayed Achievement of students the eighth grade in electric to the difference in the teaching strategy and in favor of the strategy of the hands-on activities. In the light of these results, The study recommended the need to educate and train teachers of electric on the use of this strategy
رقم ISN
5703
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN