عنوان الإطروحه
درجة إستخدام معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الأساسية للسبورة الذكية ومعيقات إستخدامها من وجهة نظرهم في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-01
اسم الطالب
تسنيم محمد سلامة الشمايلة
المشرف
خالد يوسف عواد القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عواطف ابو الشعر
يوسف العاروري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمي اللغة الانجليزية في المرحلة الأساسية للسبورة الذكية ومعيقات استخدامها من وجهة نظرهم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية الذين يستخدمون السبورة الذكية لمديريات تربية محافظتي عمان والزرقاء، فتكونت عينة الدراسة من (50) معلم ومعلمة من معلمي اللغة الإنجليزية الذين يستخدمون السبورة الذكية بطريقة ميسرة, وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: أن درجة استخدام معلمي اللغة الانجليزية في المرحلة الأساسية للسبورة الذكية من وجهة نظرهم جاءت متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في درجة استخدام معلمي اللغة الانجليزية في المرحلة الأساسية للسبورة الذكية تبعاً لمتغيري النوع الإجتماعي والخبرة,كم أن درجة معيقات استخدام معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الأساسية للسبورة الذكية من وجهة نظرهم جاءت مرتفعة,ولايوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في آراء أفراد عينة الدراسة حول معيقات استخدام معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الأساسية للسبورة الذكية تبعاً لمتغيرات (النوع الإجتماعي,المؤهل العلمي،الخبرة). وبناءاً على النتائج السابقة توصي الدراسة إلى ضرورة توفير التجهيزات الحديثة اللازمة لاستخدام السبورة الذكية بشكل كاف لجميع الطلبة والحرص على تفعيلها بشكل مستمر، وزيادة وعي معلمي ومعلمات اللغة الانجليزية والطلبة بأهمية السبورة الذكية من خلال الدورات التدريبية ووسائل الإعلام المتاحة واجراء دراسات مماثله على المباحث الاخرى
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree of using the smart board and the obstacles of using it by the English teachers of the basic stage according to their perspective. To achieve the objectives of the study, the study adopted the descriptive analytical method, where the study community consisted of all the male and female English language teachers of the basic stage who use the smart board in the directorates of education of Amman and Zarqa. The study sample consisted of (50) English language teachers who intentionally use the smart board and they received questionnaires. After conducting the appropriate statistical analysis, the researcher concluded that the degree of using the smart board among the teachers of the English language in the basic stage was medium from their perspective and that there were no statistically significant differences for the degree of using the smart board among the English language teachers according to the variables of gender and experience. Based on the results of the previous study, the study recommends the need to provide the modern equipment necessary for using the smart board adequately for all students and focusing on activating it continuously, increase the awareness of English language teachers and students regarding the importance of the smart board through training courses and media means and finally conduct similar studies on other fields
رقم ISN
5702
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN