عنوان الإطروحه
.درجة تضمين كتب اللغة العربية والتربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمهارات الذكاء الوجداني " دراسة تحليلية "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-08
اسم الطالب
عواض معلث عوض الرشيدي
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
طه علي الدليمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة معرفة درجة تضمين كتب اللغة العربية والتربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمهارات الذكاء الوجداني. وتمثلت العينة بكتابي اللغة العربية، والتربية الإسلامية. وكان من أبرز نتائج الدِّراسة أنَّ أعلى مهارات الذكاء الوجداني تكرارًا في محتوى كتاب اللغة العربية هي مهارة: الإجابة عن السؤال المهم بطرق مختلفة، حيث بلغت98)) تكرارًا، وجاءت مهارة: ضبط أعصابه والتفكير بتنظيم وإيجابية بأقل تكرار بلغ ( 32) تكرارًا. وتوصلت الدِّراسة أيضًا أنَّ أعلى مهارات الذكاء الوجداني في محتوى كتاب التربية الإسلامية تكرارًا هي مهارة حل المشكلات واتخاذ القرارات بتكرار بلغت102)) تكرارًا ، وجاءت مهارة: الإنجاز وتحقيق النجاح بأقل تكرار بلغ ( 48) تكرارًا. وأوصى الباحث بعدد من التوصيات ذات صلة بدراسته.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to know the degree of inclusion of the Arabic language and Islamic education books for the intermediate stage in the State of Kuwait for the skills of emotional intelligence. The sample consisted of Arabic scriptures and Islamic education. The most important results of the study that the highest skills of emotional intelligence repetition in the content of the Arabic language book is a skill: answer the important question in different ways, as it reached 98)) repeatedly, and the skill: control his nerves and thinking of organizing and positive repetition of the least (32). The study also found that the highest skills of emotional intelligence in the content of the Book of Islamic Education repeatedly is the skill of problem-solving and decision-making with a frequency of 102) repeatedly, and skill: achievement and success with the least repetition (48). The researcher recommended a number of recommendations related to his study
رقم ISN
5701
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN