عنوان الإطروحه
المشكلات الادارية والفنية التي تواجه الادارة المدرسية في مخيم الزعتري
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-30
اسم الطالب
ناهد محمد محمود الحمد
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
تيسير محمد احمد الخوالدة
احمد محمد بدح
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى المشكلات الإدارية والفنية التي تواجه الإدارة المدرسية في مخيم الزعتري، وأثر متغيرات (الجنس، المسمى الوظيفي، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة في الإداري المدرسية) في ذلك. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء وتطوير استبانة تكونت من(87) فقرة موزعة على خمسة مجالات، وهي (مجال المعلمين، مجال الطلبة، مجال المجتمع المحلي، مجال البناء والتجهيزات المدرسية والتعليمية، مجال إدارات المدراس المرتبطة بالإدارة المركزية)، وتمت الإجابة عليها من قبل(70) مديراُ ومديرة ومساعديهم. ولدعم الاستبانة و التحقق من نتائجها تم بناء مقابلة مكونة من أسئلة موزعة على مجالات الاستبانة ذاتها طبقت على(24) مدير مدرسة ومساعد . وأظهرت نتائج الاستبانة أن المشكلات الإدارية والفنية التي تواجه الإدارة المدرسية في مخيم الزعتري جاء بدرجة متوسطة، حيث جاء مجال البناء والتجهيزات المدرسية والتعليمية بتقدير مرتفع و كل من مجال المجتمع المحلي ومجال إدارات المدراس المرتبطة بالإدارة المركزية ومجال الطلبة بتقديرات متوسطة، ومجال المعلمين بتقدير منخفض. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية لأثر الجنس في مجال المعلمين لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة احصائية لأثر المستوى التعليمي في مجال المعلمين والمجتمع المحلي لصالح ماجستير فأعلى، ووجود فروق ذات دلالة احصائية لأثر مستوى المدرسة في مجال الطلبة لصالح أساسية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها العمل على توفير شروط البنية التحتية المناسبة للمدارس في مخيم الزعتري.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the administrative and technical problems facing the school administration in Za'tari camp, and the effect of variables (gender, job title, educational level, years of experience in school administration). In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was constructed and developed consisting of (87) sections divided into five areas (teachers, students, community, construction, school and educational facilities, (70) as directors, directors and assistants. To support the questionnaire and verify its results, an interview was constructed consisting of questions that were distributed in the same areas of the questionnaire, which were applied to (24) school principals and assistants. The results of the questionnaire showed that the administrative and technical problems facing the school administration in the Za'tari camp came to a medium level. The field of construction and school and educational equipment was highly appreciated, both in the area of the local community and in the area of school administration linked to the central administration and the field of students. The results showed statistically significant differences in the impact of gender on teachers in favor of males. There were statistically significant differences in the effect of educational level in the field of teachers and the community in favor of MA and higher. In the light of the results, the study recommended a set of recommendations, the most important of which is work on providing the necessary infrastructure conditions for schools in Za'tari camp
رقم ISN
5699
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN