عنوان الإطروحه
دور مديري مدارس التربية والتعليم والثقافة العسكرية الأردنية في الحد من التنمر المدرسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-29
اسم الطالب
سيف فارس ارحيل السرحان
المشرف
يوسف موسى فرحان مقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
حيدر العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
استهدفت الدراسة معرفة درجة ممارسة مديري مدارس التربية والتعليم والثقافة العسكرية الأردنية لدورهم في الحد من التنمر المدرسي بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من (86) استبانة تم توزيعها على معلمي مدارس الثقافة العسكرية الثانوية، بمحافظات ( جنوب ? شمال ? وسط) الأردن، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، واستخدمت المنهج الوصفي، للاجابة على أسئلة الدراسة، تم اعداد استبانة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج تمثلت فيما يلي: لا يوجد دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (? <=5%) بين متوسطات اجابات عينة الدراسة فيما يتعلق بمحور الاستبانة تبعاً لمتغير الجنس، حيث بلغت الدلالة الاحصائية لجميع المحاور اكبر من 5% جميعها، لا يوجد دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (? <=5%) بين متوسطات اجابات عينة الدراسة فيما يتعلق بمحور الاستبانة تبعاً لمتغير سنوات الخدمة، حيث بلغت الدلالة الاحصائية لجميع المحاور اكبر من 5% جميعها. لا يوجد دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (? <=5%) بين متوسطات اجابات عينة الدراسة فيما يتعلق بمحاور الاستبانة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، حيث بلغت الدلالة الاحصائية لجميع المحاور اكبر من 5% جميعها. وأوصت الدراسة بضرورة عمل دورات تدريبية للهيئة التدريسية في المدارس عن كيفية مواجهة التنمر والتعامل معه، والعمل على تنمية روح التسامح وحسن الاخلاق في الطلاب للحد من هذه الظاهرة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at recognizing practice degree of Jordanian managers' of educational schools and military culture schools about their role at reducing scholastic bullying at secondary stage from teachers' point of view, the sample of study consisted of (86) surveys which were distributed on teachers of secondary military culture schools at regions (south- north- middle) of Jordan, the teachers were chosen by random way and descriptive manner was used to measure aims of the study and its recommendations, the survey was prepared and made sure of its truth and stability, the study concluded at many results such as: There was no statically indication at the indication level (5%=>a) between answers of study sample related to survey topic according to gender change, statically indication was bigger than 5% of all topics, there was no statically indication at the indication level (5%=>a) between answers of study sample related to survey topic according to service years change, statically indication was bigger than 5% of all topics. There was no statically indication at the indication level (5%=>a) between answers of study sample related to survey topic according to scientific qualification change, statically indication was bigger than 5% of all topics, the study recommended of the importance of making training course to the teaching staff at schools about the way of facing bullying and how to deal with it, working on developing the spirit of forgiveness and good manners of students in order to decrease that phenomena
رقم ISN
5696
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN