عنوان الإطروحه
درجة توظيف معلمي المرحلة الأساسية للأنشطة اللاصفية في العملية التدريسية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في الأردن في ضوء بعض المتغيرات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-28
اسم الطالب
جمال ابراهيم عودة بني صخر
المشرف
هيثم ممدوح قفطان القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
طه علي الدليمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرف درجة توظيف معلمي المرحلة الأساسية للأنشطة اللاصفية في العملية التدريسية وأثر بعض المتغيرات في ذلك، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدِّراسة لتحقيق أغراضها، وقد جرى إعداد استبانة تكونت من (33) فقرة موزعة على خمسة مجالات، و جرى التأكد من صدقها وثباتها؛ طبقت على عينة مكونة من (129) معلماً ومعلمة جرى اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وأظهرت النتائج أن درجة توظيف معلمي المرحلة الأساسية للأنشطة اللاصفية في العملية التدريسية كان متوسطاً، وجاء المجال الرياضي بالمرتبة الأولى بينما جاء المجال الثقافي في المرتبة الأخيرة. أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) في متوسط استجابات أفراد عينة الدِّراسة على درجة توظيف معلمي المرحلة الأساسية للأنشطة اللاصفية في العملية التدريسية تعزى لمتغيرات الجنس والخبرة، والمؤهل العلمي. وفي ضوء تلك النتائج؛ توصلت لعدد من التوصيات أهمها: زيادة الاهتمام بدور الأنشطة اللاصفية، وخصوصاً الأنشطة الثقافية والدينية في مدارس المرحلة الأساسية على أن يكون للنشاط مكانه في الجدول المدرسي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying to the degree of employing the outclass activities in the teaching process by the basic stage teachers, and the effects of some variables on that. The study followed the descriptive method to achieve its purposes. So, a questionnaire has been developed consisting of (33) items which were distributed among five fields. After it was verified for validity and reliability, it was administrated for the sample of the study that consisted of (129( teachers of both genders in a stratified random way. The results showed that the degree of employing the outclass activities in the teaching process by the basic stage teachers were medium, and the field of sports ranked first, while the field of culture ranked last. Also the results showed that there were no significant differences at level (? ?0.05) in the average responses of the sample members of the study on the degree of employing the outclass activities in the teaching process by the basic stage teachers the variable of gender, years of experience and scientific qualification. In light of these results, the study has concluded a series of recommendations one of the importance: increasing the attention in activating the role of out-class activities at basic education, and this activity should be placed in school`s schedule
رقم ISN
5695
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN