عنوان الإطروحه
درجة ممارسة إدارة التوقعات للسلوك الصفي لدى معلمات رياض الاطفال
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-30
اسم الطالب
سوزان عبدالمهدي عيد المجالي
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
يسرى يوسف العلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة إدارة التوقعات للسلوك الصفي لدى معلمات رياض الأطفال وأثر متغيرات (المؤهل العلمي ونوع الروضة وسنوات الخبرة) في ذلك واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة، تكونت من (40) فقرة موزعة على أربع مجالات وهي (الدوافع ، الوسائل ، المكافآت ، والنتائج المتوقعة). وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمة. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة إدارة التوقعات للسلوك الصفي لدى معلمات رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة مرتفعة في جميع المجالات، وجاء مجال النتائج المتوقعة بالرتبة الأولى ثم مجال الوسائل بالرتبة الثانية، ثم مجال الدوافع بالرتبة الثالثة، ثم مجال المكافآت في الرتبة الأخيرة ، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة وفق متغيري المؤهل العلمي ونوع الروضة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة وفق متغير الخبرة لصالح الخبرة الطويلة، وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها : -تعزيز الممارسات السلوكية للمعلمات من خلال تطوير نظام الحوافز للعمل على الإستمرار في مثل هذه السلوكات المستندة إلى إدارة التوقعات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of practice of predictive management of the class behavior of kindergarten teachers and the effect of the variables (academic qualification, kindergarten type, years of experience. The researcher used the descriptive method. In order to achieve the objectives of the study, a tool was developed consisting of (40) paragraphs distributed over four domains: (motives, tools, rewards, expected results). And verified the validity and stability, and the sample of the study consists of 200 teachers. The results from the teacher's point of view of this study showed that the degree of practice of expectations management of the classroom behavior of kindergarten teachers came high in all domains, and the field of expected results ranked first. Then the field of tools in the second grade, then the field of motives in the third grade and then the field of rewards in the last grade. The results also showed that there were no significant differences in the estimates of the members of the study sample according to the variables of the academic qualification and Kindergarten. For the long experience. In this study and according to the results, the researcher presented several recommendations, including: holding forums, seminars and educational sessions to inform the teachers on the methods of management expectations for the behavior of classroom kindergarten, and how to apply in practice
رقم ISN
5694
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN