عنوان الإطروحه
أثر الاستراتيجية التعليمية القائمة على الخريطة الذهنية في تعليم قواعد اللغة العربية المرحلية للناطقين بغيرها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-01
اسم الطالب
علي عبد العزيز محمد المشاعلة
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
محمد فؤاد الحوامدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة تعرف أثر استخدام استراتيجية الخريطة الذهنية في تعليم قواعد اللغة العربية المرحلية للناطقين بغيرها، تكونت عينة الدِّراسة من (24) طالباً وطالبة من عدة جنسيات غير عربية (ماليزية- أندونيسية- تركيا) في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في كلية المجتمع العربي، اختيروا بطريقة قصدية، وزعوا عشوائياً إلى شعبتين دراسيتين كل شعبة (12) طالباً وطالبة، ومثلت إحداهما المجموعة التجريبية؛ حيث درس أفرادها باستخدام استراتيجية الخريطة الذهنية، ومثلت الأخرى المجموعة الضابطة ودرس أفرادها باستخدام الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدِّراسة أعدّ الباحث أدوات الدِّراسة التي تألفت من اختبار قواعد اللغة العربية المرحلية، ودليل معلم وفق إستراتيجية الخريطة الذهنية، وتمّ التحقق من صدقهما وثباتهما. وطبقت الأدوات على مجموعتي الدراسة قبلياً وبعدياً. وقد أظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05? ?) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية ودرجات طلبة المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار قواعد اللغة العربية المرحلية لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى أن حجم الأثر الناتج عن استخدام الخرائط في قواعد اللغة العربية لدى المجموعة التجريبية كان مرتفعاً. في ضوء نتائج الدِّراسة أوصت الدِّراسة بتبني توظيف استراتيجية الخريطة الذهنية في تدريس قواعد اللغة العربية المرحلية للناطقين بغيرها.
الملخص بالانجليزي
The study aims at The Impact of using the strategy of the mental map in teaching Arabic grammar to non-native speakers, The study sample consists of (24) students from several non-Arab nationalities (Malaysian- Turkey) at the Institute for the Teaching of Arabic Language for Non-Speakers in Arab Community College whom were chosen purposefully, The sample were randomly distributed into two sections Each section consisted of (12) students and the experimental group was taught using the mental map, while the control group was taught the same lessons by the conventional method, The researcher prepared the study tools which consisted of Arabic grammar test and the teacher's guide in accordance the mental map, After testing its validity and durability. And the tools were applied to the groups before and after. The results of the study showed that there were statistically significant differences when level (? ? 0,05) between the means of both groups in favor of the experimental group. Furthermore, the effect size of applying the mental map in of Arabic grammar was high. In the light of these results, the study recommended the adoption of the strategy of the mental map in Teaching Arabic grammar to non-Arabic speakers
رقم ISN
5692
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN