عنوان الإطروحه
تفويض الصلاحيات وعلاقته بالأداء الإداري في المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر المديرين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-24
اسم الطالب
منال صقر راشد اشتيلي
المشرف
اسماء بدري رزق الابراهيم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
تيسير محمد احمد الخوالدة
عمر عبد الرحيم ربابعة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تفويض الصلاحيات الممنوحة لمديري المدارس الثانوية في دولة الكويت وعلاقتها بالأداء الإداري من وجهة نظرهم، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وتم تطوير استبانة مكونة من (24) فقرة لقياس درجة الصلاحيات الممنوحة للمديرين، و(25) فقرة لقياس مستوى الأداء الإداري في المدارس. وتكونت عينة الدِراسة من (123) مديرا، موزعين على ستة مناطق تعليمية حسب إحصائية وزارة التربية للعام الدراسي 2018/2019، حيث تم توزيع الاستبانات عليهم فكانت الاستبانات المسترجعة (94) استبانة تم تحليلها والوصول للنتائج. وأظهرت النتائج أن درجة تفويض الصلاحيات الممنوحة لمديري المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج أن مستوى الأداء الإداري في المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر المديرين جاء بدرجة متوسطة، كما بينت النتائج وجود علاقة طردية وذات دلالة إحصائية بين درجة تفويض الصلاحيات ومستوى الأداء الإداري في المدارس الثانوية بدولة الكويت، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (??0.05) لدرجة تفويض الصلاحيات الممنوحة لمديري المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظرهم تعزى لمتغيرات الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي. وتوصي الدراسة بضرورة تبني مبدأ تفويض الصلاحيات، وعقد الدورات والورش التدريبية في مجال تفويض الصلاحيات ودعوة بعض الخبراء والمتخصصين في هذا المجال لتوعية مديري المدارس بمبادئ وأسس التفويض وأهميته في الارتقاء بمستوى أدائهم الإداري.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the level of authority delegation given to secondary schools? managers in the state of Kuwait and its relation to administrative performance from their prespective. The researcher followed the analytical descriptive method, a questionnaire was developed consisting of (24) phrases to measure the level of authorities given to managers, and (25) phrases to measure the level of administrative performance in schools. The sample consisted of (123) managers, distriputed on six educational areas according to statistics of the Ministry of Education for the academic year 2018/2019. The questionnaies were delivered to all of them, and (94) were collected back and have been analyzed for results. The results showed that the level of authority delegation given to secondary schools? managers in the state of Kuwait from their prespective came to a moderate level. The results showed also that the level of administrative performance in secondary schools in Kuwait from their managers? prespective was at a moderate level. A statistically significant relationship between the level of authority delegation and the level of administrative performance in the secondary schools in the State of Kuwait. The results showed no statistically significant differences at the level of (??0.05) attributed to gender, experience, and scientific qualification. The study recommends the adoption of power delegation principle, and to hold workshops and training cources related to power delegation, and to invite experts and especialists to enlightment school managers of delegation basics and concepts, and its importance in improving their administrative performance
رقم ISN
5690
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN