عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لمبادئ التدريس البنائي في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-25
اسم الطالب
نوف منصور سليمان الرشيدي
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنة
محمد احمد الخطيب
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لمبادئ التدريس البنائي وتأثيره بكل من متغيري الجنس، وسنوات الخبرة، واستخدمت المنهج الوصفي. تكوّنت عينة الدِّراسة من (153) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، شكلوا ما نسبته (40%) من مجتمع الدِّراسة، ولجمع البيانات تم تطوير استبانة مكونة من (30) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدِّراسة إنَّ درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لمبادئ التدريس البنائي كانت مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? =0.05) لدرجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لمبادئ التدريس البنائي تعزى لمتغير الجنس. في حين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? =0.05) لدرجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لمبادئ التدريس البنائي تعزى لمتغير سنوات الخبرة، لصالح اصحاب الخبرة (10 سنوات فأكثر). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات من أهمها: إعادة النظر في برامج إعداد معلمي المرحلة الثانوية وتدريبهم حول كيفية تطبيق مبادئ التعلم البنائي في المواقف الصفية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify to the degree of the secondary stage teachers' practice of the principles of constructivist teaching, and its relation to variables of gender and years of experience, The study used the descriptive approach. The sample of the study consisted of (153) teachers of both genders in a stratified random way, ratios of (40%) of the study population, To collect the data, a questionnaire was developed consisting of (30) items, It was verified validity and reliability. The results showed that the degree of the secondary stage teachers' practice of the principles of constructivist teaching It was high. Also The results showed there were no significant differences at level (0.05 = ?) in the average the degree of the secondary stage teachers' practice of the principles of constructivist teaching to variables of gender. Whereas, there were statistically significant differences at level (? ?0.05) in the average the degree of the secondary stage teachers' practice of the principles of constructivist teaching to variable of years of experience in favor of (10 years and over). In light of these results, the study has concluded a series of recommendations one of the importance: reviewing the programs of preparing, training and qualifying the secondary stage teachers and training them on how to apply constructive learning principles in classroom situations
رقم ISN
5689
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN