عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في اكتساب المفاهيم الهندسية والاتجاهات نحو الهندسة لدى طلبة الصف السابع الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-31
اسم الطالب
هداية زيدان امين زيدان
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
علي محمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى استقصاء أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في اكتساب المفاهيم الهندسية والاتجاهات نحو الهندسة لدى طلبة الصف السابع الأساسي. ولتحقيق أهداف الدراسة، اختيرت عينة قصدية من (63) طالبة من الصف السابع في إحدى المدارس التابعة لمديرية تربية الزرقاء الثانية في محافظة الزرقاء، المنتظمات في مدرستهن في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018/ 2019م، والموزعات على شعبتين؛ حيث وزعتا عشوائياً لتمثل إحداهما المجموعة التجريبية، وتكونت من (33) طالبة، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة، وتكونت من (30) طالبة. وتكونت أداتا الدراسة من اختبار المفاهيم الهندسية وتكون من (25) فقرة، ومقياس الاتجاهات نحو الهندسة وتكون من (20) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية (0.05 = ?) بين متوسط علامات الطالبات في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطالبات في المجموعة الضابطة في كل من اختبار المفاهيم الهنـدسية، ومقياس الاتجاهات نحو الهندسة، لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية المحطات العلمية.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to investigate the effect of using scientific station strategy on acquisition of geometric concepts and attitudes towards geometry of seventh grade students. To achieve this purpose, a study sample of (63) students was selected from seventh grade. This sample was divided into two groups, One group was randomly chosen to be experimental group consisted of (33) students and the other was the control group consisted (30) students. Two instruments were used in the study, geometric concepts test and attitudes towards geometry questionnaire. The results revealed: 1 ? There was a statistical significant difference (? = 0.05) between experimental group and control group means on post-test geometric concepts and in favor of the experimental group. 2 ? There was a statistical significant difference (?=0.05) between experimental group and control group on post-test attitudes towards geometry and in favor of the experimental group
رقم ISN
5688
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN