عنوان الإطروحه
دور رؤساء أقسام التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت في التنمية المهنية للمعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-23
اسم الطالب
ابراهيم مطلق نزال الشمري
المشرف
محمود حامد حسين المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
صالح ناصر عليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى دور رؤساء أقسام التربـية الإسلامية للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت فـي التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظر رؤساء الأقسام أنفسهم، وأثر كل من متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وتم استخدام المنهـج الوصفـي المسحي، من خلال تطوير أداة الدراسة التي تكـونت من (38) فقرة موزعة علـى أربعة مجـالات (المناهـج وطرائـق الدريس، والتعليم والتعلم، والعلاقات الإنسانية، والتوجيه الفني)، وتكـون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع رؤساء أقسام التربـية الإسلامية فـي المدارس المتوسطة فـي محـافظات حولي والفروانية والجهراء والبالغ عددهم (100) رئيس قسم، وأظهرت النتائج أن دور رؤساء أقسام التربـية الإسلامية للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت فـي التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم جـاء بدرجة مرتـفعة. حيث جـاءت كل المجـالات بدرجة مرتـفعة، وجـاء ترتيب المجـالات كالآتي: (التوجيه الفني، والمناهـج وطرائـق التدريس، والعلاقات الانسانية، والتعليم والتعلم)، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات عينة الدراسة علـى مجـالات دور رؤساء أقسام التربـية الإسلامية للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت فـي التنمية المهنية للمعلمين تعزى لمتغيـري الجنس والمؤهـل العلمي، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات عينة الدراسة علـى مجـالات دور رؤساء أقسام التربـية الإسلامية للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت فـي التنمية المهنية للمعلمين تعزى لمتغيـر سنـوات الخبرة عـند جميع المجـالات ما عدا مجـال المناهـج وطرائـق التدريس والأداة ككل، حيث وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين ذوي الخبرة 5- أقل من 10 سنـوات من جهة وذوي الخبرة 10 سنـوات فأكثر، وجـاءت الفروق لصالح ذوي الخبرة 10 سنـوات فأكثر عـند مجـال المنهاج وطرائـق التدريس، والأداة ككل. بِناءً علـى النتائج التي توصلت اليها الدراسة أوصى الباحث بزيادة اهتمام المسؤولين التربويين برؤساء أقسام التربـية الإسلامية وتعزيز دورهم من خلال اخضاعهم لدورات تدريبية مكثفة فـي مجـال عملهم، ومهامهم حتى يتسنى لهم المحـافظة علـى القيام بعملهم بروح معـنوية عالية، وتعاون رؤساء أقسام التربـية الإسلامية مع الموجهين التربويين فـي مجـال التوجيه الفني لتبادل الخبرات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the role of the heads of the Islamic education departments in the intermediate stage in Kuwait in the professional development of teachers from their point of view, and the effect of the variables of gender, educational qualification and years of experience. The descriptive method was used by developing the study tool which consisted of (38) items divided into four dimensions (curriculum and teaching methods, teaching and learning , human relations and technical guidance). The study was conducted on all of all the (100) heads of sections of Islamic education in intermediate schools in the governorates of Hawalli, Farwaniya and Al-Jahraa. The results showed that the role of heads of Islamic education departments of the intermediate stage in Kuwait in professional development for teachers from their point of view came at a high degree. Also, there were no statistically significant differences in the participants? responses due to impact of gender and educational qualification on all dimensions. The results also revealed that were no statistically significant differences in the participants? responses due to impact of years of experience on the domains of teaching and learning , human relations and technical guidance, while there were differences in favor of 10 years and more in curriculum and teaching methods and the tool as a whole. Based on the findings of the study, the researcher recommended increasing the interest of educational officials in heads of Islamic education departments and enhancing their role by subjecting them to intensive training courses in their field and tasks so that they can maintain their work in a spirit of high moral
رقم ISN
5685
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN