عنوان الإطروحه
أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في القدرة على حل المسألة الرياضية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-31
اسم الطالب
قصي حسين عبدالله الظهيرات
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
علي محمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام استراتيجّية التدريس التبادلي في القدرة على حل المسألة الرياضيّة وخفض قلق الرياضيّات لدى طلبة الصّف السّابع الأساسّي في الأردنّ. ولتحقيق هذا الهدف، تكونت أفراد الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصّف السّابع الأساسّي في إحدى المدارس التابعة لمديرية لواء ماركا في محافظة العاصمة عمان، والمنتظمين في مدارسهم في الفصل الدراسي الثاني للعام 2018/2019 م، وقد تم توزيع الطلاب عشوائياً إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية التي تكونت من (30) طالباً ودُرسّت باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي، والمجموعة الضابطة التي تكونت من (30) طالبا ودُرسّت بالطريقة الاعتيادية، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار حل المسألة الرياضيّة، ومقياس قلق الرياضيّات. وأشارت نتائج الدراسة إلى الآتي : - وجود فرق ذو دلالة إحصائية (? =0.05) بين متوسط علامات الطلاب في المجموعة التجريبية، ومتوسط علامات الطلاب في المجموعة الضابطة في اختبار حل المسألة الرياضية البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام إستراتيجّية التدريس التبادلي. - وجود فرق ذو دلالة إحصائية (? =0.05) بين متوسط علامات الطلاب في المجموعة التجريبية، ومتوسط علامات الطلاب في المجموعة الضابطة في استجابتهم عن مقياس قلق الرياضيات البعدي، ولصالح المجموعة التّجريبية التي انخفض لديها قلق الرياضيّات.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to investigate the effect of using reciprocal teaching strategy on the ability of solving mathematical problem and reducing math anxiety of seventh grade students in Jordan. To achieve this purpose a study sample of (60) students was selected from the seventh grade. This sample was divided into two groups. One group was randomly chosen to be the experimental group that consisted of (30) students and the other group was the control group that consisted of (30) students. Experimental group was taught reciprocal teaching strategy, while the control group was taught using traditional method . Two instruments were used in the study, testing solving mathematical problem and math anxiety questionnaire. The results reveled that : 1. There was a significant difference (?=0.05) between experimental group and control group means on post-test solving mathematical problem and in favor of the experimental group. 2. There was a significant difference (?=0.05) between experimental group and control group means on post-test math anxiety and in favor of the experimental group
رقم ISN
5684
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN