عنوان الإطروحه
دور مديري مدارس التربية والتعليم للواء قصبة المفرق في تعزيز مفهوم الامن الاجتماعي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-04
اسم الطالب
روان خليل مسلم ابوعليم
المشرف
بيان ظاهر دوشان الماضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
تيسير محمد احمد الخوالدة
صالح احمد عبابنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التّعرف إلى دور مديري مدارس التربية والتعليم للواء قصبة المفرق في تعزيز مفهوم الأمن الاجتماعيّ للعام الدراسيّ 2019/2018))، وأثر متغيرات كل من : الجنس، والمؤهل العلميّ، وسنوات الخبرة في ذلك؛ إذ تكوّن مجتمع هذه الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات، والبالغ عددهم (2928) معلما ومعلمة, فقد أجريت هذه الدراسة على عينة مؤلفة من(350) معلما ومعلمة، والذين يعملون في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية قصبة المفرق، وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة, واتبعت الباحثة لإجراء هذه الدراسة المنهج الوصفيّ المسحيّ؛ لملاءمته لطبيعة الدراسة، حيث تم استخدام أداة محكمة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وتم تحليلها. وقد أظهرت النتائج أن دور مديري مدارس التربية والتعليم للواء قصبة المفرق في تعزيز مفهوم الأمن الاجتماعيّ كان مرتفعا على الدرجة الكلية, إذ جاء مجال الأنشطة المدرسية في المرتبة الأولى, يليه المجال الإداريّ في المرتبة الثانية, بينما جاء مجال المشاركة المجتمعية في المرتبة الأخيرة, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة نحو تعزيز الأمن الاجتماعيّ تعزى إلى كل من: متغير الجنس, والمؤهل العلمي, وسنوات الخبرة على مجالات الأداة جميعها. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي قد تفيد العاملين في الحقل التربويّ بعامة، ومديري المدارس بخاصة، وكان من أهمها إجراء المزيد من الدراسات والبحوث حول دور مديري المدارس الحكومية والخاصة في تعزيز مفهوم الأمن الاجتماعيّ للمرحلتين: (الأساسية والثانوية).
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the role of educational Qasabat ALMafraq school administers in promoting the social security concept in 2nd semester of the scholistic year 2018/2019, the study also aimed at identify the role of sex variables, scientific qualification, and experience years of teaching, the study consisted (2928) teachers: male, female, who were all teachers in their public schools, the researcher randomly choosed (350) teachers: male, female, as a sample of the study from the hole society, also the researcher used the surveying perspective curriculum that was more suitable to conduct this study, at the previous schools. The result of study showed that the role of those administers : male, female, in the previous mentioned schools: male, female ,was high at the total score: the school`s activities ranked first, the administrative domain ranked second, but the society participating was the last, also the study showed that there were no significant differences related to the response`s sample individual : male, female, for promoting social security attributed to the sex role, scientific qualification, experience years on all areas of the study tool. The researcher recommended a number of recommendations to all specialized educators to apply other studies about this concept at elementary, and secondary schools stages
رقم ISN
5680
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN