عنوان الإطروحه |
درجة تطبيق مديري المدارس الاساسية في محافظة المفرق لعمليات إدارة المعرفة في ضوء التطورات التربوية المعاصرة
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-08-04 |
اسم الطالب |
فاطمة عيد غازي الخزاعلة
|
المشرف |
بيان ظاهر دوشان الماضي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمود حامد حسين المقدادي |
صالح احمد عبابنة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت الرسالة التعرف إلى درجة تطبيق مديري المدارس الأساسية في محافظة المفرق لعمليات إدارة المعرفة في ضوء التطورات التربوية المعاصرة، واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإجراء مقابلة مع عدد من مديري المدارس الأساسية، وبناءاً على إجاباتهم على أسئلة المقابلة، إضافة إلى الاستعانة بالأدب النظري والدراسات السابقة، تم تصميم استبانة، حيث تكونت بصورتها النهائية من (56) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي (توليد المعرفة، تطبيق المعرفة، تقويم المعرفة، توزيع المعرفة)، وتكون مجتمع الدراسة من (2594) معلماً ومعلمة، بينما تكونت عينة الدراسة من (350) معلم ومعلمة، من مديرية قصبة المفرق تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وكان من اهم نتائج الدراسة أن درجة تطبيق مديري المدارس الأساسية في محافظة المفرق لعمليات إدارة المعرفة في ضوء التطورات التربوية المعاصرة جاءت بدرجة مرتفعة، وجاءت المجالات جميعها بدرجة مرتفعة وكانت على الترتيب التالي: (تطبيق المعرفة، توليد المعرفة، تقويم المعرفة، توزيع المعرفة).
وبناءاً على تلك النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات كان من أهمها:
ضرورة تشكيل لجنة متخصصة بتطوير أنشطة إدارة المعرفة وتعمل على متابعة تطبيق عمليات إدارة المعرفة في مديريات التربية والتعليم التابعة لمحافظة المفرق.
|
الملخص بالانجليزي |
The aim of the this study was to identify the degree of application of basic schools principals in Mafraq Directorate who applied knowledge management processes in light of contemporary educational developments.
In this study, the researcher used the descriptive surveying method. In order to achieve the objects of the study, the researcher inter views number of elementary principals. According to the answers of the principals, a questionnaire was finally developed that consisted of (56) paragraphs, destribuhng in for fields (generation, knowledge application, Knowledge, knowledge assessment and distributing).
The group of the study consisted of (2594) male and female teachers. The studys sample consisted of (350) male and female teachers in the Directorate of Qasabat Al- Mafraq who were randomly chosen.
The most important results of the study is that the degree of application of elementary schools principals in Mafraq Governarate to the processes of knowledge management in the light of contemporary educational developments to a high degree.
All the fields are in a high degree and are as follows: (application of knowledge, knowledge generation, knowledge assessment knowledge distribution.
According to these results, the researcher recommends the following :
The need to form a specialised committee to develop knowledge management activities and to follow up the implementation of knowledge management processes in the directorates of education in the governorate of Mafraq
|
رقم ISN |
5679 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|