عنوان الإطروحه
درجة تطبيق مديري المدارس البادية الشمالية الغربية لنظرية كايزن من وجهة نظلر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-23
اسم الطالب
فريال علي قبيان الجولان
المشرف
اسماء بدري رزق الابراهيم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
صالح ناصر عليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذة الدراسة التعرف الى درجة تطبيق مديري مدارس البادية الشمالية الغربية لنظرية كايزن من وجهة نظر المعلمين، وأعتمدت الباحثة في هذة الدراسة على المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة، حيث قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية تكونت من (300) معلم ومعلمةبنسبة(14%) من مجتمع الدراسة البالغ عددهم(2230). وخلصت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها: أن المديرين في مدارس البادية الشمالية الغربية يقومون بتطبيق نظرية الكايزن في مدارسهم بدرجة كبيرة للحفاظ على مستوى مرتفع من الاداء والتميز في انجاز المهام والاعمال في المدرسة، وأظهرت النتائج توافر البنية التحتية وألاسس والمتطلبات اللازمة لتطبيق نظرية الكايزن وأشارت النتائج الى أن المديرين يهتمون ويتابعون بشكل حثيث العملية التعليمية وتوفير ما يحتاجونه من أدوات للتميز والابداع في أداء أعمالهم ،وأكدت النتائج ادراك المعلمين والمديرين في مدارس البادية الشمالية الغربية لأهمية تطبيق نظرية الكايزن لما لها من أثر كبير في تحسين العملية التعليمية التربوية،كما أشارت النتائج الى أن المعلمين والمديرين يدركون الأهمية العملية لتقويم تطبيق نظرية الكايزن ومعالجة الأخطاء والفجوات أول بأول ومواجهة القصور، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة أحصائيا بين المعلمين وفقا لمتغير الجنس في مدى تطبيق نظرية الكايزن لصالح الاناث ،وأشارت النتائج الى عدم وجود فروق دالة احصائيا بين المعلمين وفقا لمتغيري المسوى التعليمي والخبرة الوظيفية في مدى تطبيق نظرية الكايزن في مدارس البادية الشمالية الغربية. وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة العمل التعاوني بين المديرون والمعلمين في المدارس في تصميم المنشورات الارشادية وأدوات التقويم التي تسهل تحقيق الاهداف المنشودة.
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study is to identify the application degree of schools principals at north west badia directorate to kaizen theory, In this study the researcher relied on the descriptive survey approach , to achieve the objectives of the study a random sample was selected which consists of (300) teacher( male & female) by applying a questionnaire. The study conducted that the principals of north west schools are applying kaizen theory in large degree to keep a high level of excellence and performance at doing missions in their schools ,The study showed the availability of infrastructure foundations and requirements , The results indicated that the principles extensively interest and follow the educational operation and they seriously save all the tools of creativity and excellence at performing their missions ,The teachers (male & female) realize the importance of applying kaizen theory which has a big effect in improving the educational system ,Principals and teacher realize the practical importance of evaluating kaizen theory at addressing errors and gaps first, The results also revealed that there are statistically significant differences between teachers according to the variable of gender on kaizen theory application for females, But there are no statistically significant differences between teachers according to the variables of academic qualification and years of service on kaizen theory application by school principals at north west badia directorate. In the light of the findings of the study a number of recommendation were made , including: The necessity of co-operated work between principles and teachers at schools on designing advocacy brochures and assessment tools to improve awareness of kaizen theory application in order to ease achieving certain aims
رقم ISN
5678
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN