عنوان الإطروحه
اثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في التحصيل اللغوي لدى طلبة الصف الثاني الأساسي ودافعتيهم نحو التعليم في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-25
اسم الطالب
حنان راضي نظمي ابو جابر
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنة
عبدالكريم سليم حداد
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الِّدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في التحصيل اللغوي لدى طلبة الصف الثاني الأساسي، ودافعيتهم نحو التعليم في الأردن. تكون أفراد الدِّراسة من (42) طالبًا وطالبة في الصف الثاني الأساسي، اختيروا بالطريقة المتيسرة، ولتحقيق أهداف الدّراسة وزعوا عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبيَّة؛ تكونت من (21) طالبًا وطالبة، دُرِّسوا باستراتيجية التعليم المتمايز، وضابطة؛ تكونت من(21) طالبًا وطالبة، دُرِّسوا بالاستراتيجية الاعتياديّة، وتم إعداد اختبارٍ في التحصيل اللغوي، ومقياس للدافعية، جرى التحقق من صدقهما وثباتهما. أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر دال إحصائيًا في التحصيل اللغوي عند مستوى دلالة(0.05 =?) لصالح المجموعة التجريبيَّة، وأظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائًيا في دافعية الطلبة نحو التعلم عند مستوى دلالة (0.05 =?) لصالح المجموعة التجريبيَّة. وفي ضوء النتائج السّابقة توصلت الدّراسة إلى عدة توصيات أهمها: إجراء المزيد من الدراسات للكشف عن أثر استخدام التعليم المتمايز في تعليم مهارات اللغة العربية في المرحلة الأساسية الأولى.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the effect of using the Differential Instruction Strategy on the language achievement among second grader and their educational motivation in Jordan. The subjects of the study consisted of (42) male and female second graders chosen using the occasional/available method، To achieve the study objectives the subjects were randomly divided into two groups: an experimental group; consisted of (21) subject، taught by the Differential Instruction Strategy، and a disciplinary group; consisted of (21) subject; taught be the traditional teaching strategies، and a test was set in language achievement and an educational motivation measurement، the authenticity and repeatability of both were verified. The results showed the effect of a statistical function of ?=0.05 in the language achievement، in favor of the experimental group، and the effect of a statistical function of ?=0.05 in the educational motivation، in favor of the experimental group. In light of abovementioned results، the study concluded many recommendations most important of which is: Conduct further studies to investigate the impact of the use of differential Instruction in the teaching of Arabic language skills in the Elementary stage
رقم ISN
5669
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN