عنوان الإطروحه
أثر برنامج تعليمي مقترح في تحسين مهارات الأداءالإملائي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-31
اسم الطالب
حنين علي عبدالرحمن الرواجبة
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
ايمان عبدالفتاح عبابنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة معرفة " أثر برنامج تعليمي مقترح في تحسين مهارات الأداء الإملائي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في الأردن ". ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة اختباراً في مهارات الأداء الإملائي، وتم التحقق من دلالات الصدق والثبات له، وتكونّ أفراد الدراسة من (57) طالبة ممن يدرسن في مدرسة عنجرة الأساسية المختلطة تم اختيارهن بالطريقة القصدية، وجرى توزيعهنّ عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (29) طالبة درسن باستخدام البرنامج التعليمي المقترح و والأخرى ضابطة تكونت من (28) طالبة درسن بالطريقة الاعتيادية، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى الدلالة (0.05=?) تُعزى لأثر البرنامج التعليمي المقترح في تحسين مهارات الأداء الإملائي لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها الاهتمام بالبرامج التعليمية التي يقدمها الباحثون في معالجة القضايا الإملائية وتفعيلها في المدارس لما لها من دور فعال في معالجة الأخطاء لدى الطلبة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using Effect of a Suggested Educational Program in Improving Dictation Skills of Fourth Grade Female Students in Jordan to achieve the goals of the study، the researcher prepared performance test in spelling performance/Dictation. The validity and reliability have been verified The participants of the study consisted of 57 female students who studied at Anjara Elementary Mixed School. The participants of the study were purposively chosen، and they were divided into two groups: The experimental group consisted of 29 female students who studied Suggested Educational Program. The control group consisted of 28 female students who studied by regular instruction. The result of the study showed statistically significant differences at the level (? = 0.05) due to the effect of the Effect of a Suggested Educational Program in Improving Dictation Skills of Fourth Grade Female Students in Jordan. The study recommended that it should concern with using educational program that provided by the researcher and it should be encouraged to use the educational program in classes because of its effect in solving spelling issues
رقم ISN
5668
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN