عنوان الإطروحه
المنهج النبوي المستخدم في تعليم الجانب التعبدي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-01
اسم الطالب
زايد حسن همش الهمش
المشرف
ماهر شفيق خليف الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
ابراهيم علي النعانعة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المنهج النبوي المتعلق بتعليم الجانب التعبدي، وذلك باتباع المنهجي الاستقرائي والاستنباطي؛ وذلك من خلال تتبع ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية من ارشادات تتعلق بتعليم الجانب التعبدي والمتمثل بأفعال وأقوال النبي صل الله عليه وسلم. وقد كان من أبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج؛ أن الرجوع إلى السنة النبوية أفاد باستنباط العديد من الطرائق والأساليب التعليمية التي تراعي مخاطبة القلوب والعقول، وتراعي طبيعة الظروف والمواقف، ووضع المتعلم الشخصي والنفسي، ومستواه وقدراته، وهذا مايلزم تربية المتعلمين في الوقت المعاصر. كما أن طريقة الترغيب والترهيب أستخدمت في تعليم العبادات ولهما نتائج فعاله وإيجابية، وتحتاج هذه الطريقة إلى معلم حكيم يحسن استخدامها وتوظيفها. وللتقنية دور فاعل في جذب الانتباه وإشاعة الحيوية في أوساط المتدربين . والتدريب الناجح يقوم على التجديد وكسر الجمود عبر مجموعة من الطرائق والأساليب التشويقية والألعاب التدريبية. كما أن الدراسة قدمت العديد من التوصيات المتعلقة بأسئلة الدراسة.
الملخص بالانجليزي
The objective of this study is to uncover the prophetic approach related to the teaching of the worshiping side based on the inductive and deductive methods by following the teachings of the Holy Quran and Sunnah regarding the teaching of the worshiping side which is represented by the deeds and words of the Prophet peace and blessings of Allaah be upon him. The most prominent findings of the study were that the reference to the Sunnah is necessary in deducting a number of teaching methods of that take into account the learners in terms of; their hearts and minds, the nature of circumstances and their attitudes, the status of their personal and psychological dimensions, and their level and abilities, and such methods are prominent requirements for positive education in the contemporary time. Also, the method of encouragement and intimidation was used in the teaching of worship and has effective and positive results, and using this method requires a wise teacher. Moreover, technology has an active role in attracting attention and enlivening learners. The study showed that also, successful training is based on innovation and breaking the rigidity through a variety of methods, thrill modes and training games. The study also made a number of recommendations regarding the study questions
رقم ISN
5667
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN