عنوان الإطروحه
أثر المحاسبة الابداعية على جودة المعلومات المحاسبية في الشركات المساهمة العامة الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-25
اسم الطالب
ليث عمر محمدامين الربابعة
المشرف
عبدالرحمن خالد خدام الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد ناصر موسى المشاقبة
طارق حماد المبيضين
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
المحاسبة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المحاسبة الإبداعية على جودة المعلومات المحاسبية في الشركات المساهمة العامة الأردنية. وتكون مجتمع الدراسة من جميع الشركات المساهمة العامة الأردنية، والبالغ عددها (100) شركة مساهمة عامة أردنية، وبلغ عدد الشركات التي تم توزيع الاستبانة عليها بعد استثناء الشركات المفلسة والممتنعة عن الإجابة (63) شركة بواقع (140) استبانة استرد منها (101) استبانة وبلغت نسبة الاستبانات الصالحة للتحليل (98) استبانة، وتم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية لتحليل البيانات (SPSS) من خلال استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ولاختبار الفرضيات تم استخدام تحليل الانحدار الخطي البسيط. وتمكن الباحث من الوصول إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هنالك تأثير ذو دلالة إحصائية للمحاسبة الإبداعية على جودة المعلومات المحاسبية في الشركات المساهمة العامة الأردنية عند مستوى الدلالة (0.05 ??)، وفي ضوء نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها، أوصت الدراسة بضرورة تنمية الجانب الأخلاقي لدى الموظفين في الشركات المساهمة العامة الأردنية، لتحسين جودة المعلومات المحاسبية، حيث أن الجانب الأخلاقي غالبا ما يتناسب عكسيا مع أساليب المحاسبة الإبداعية.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the impact of creative accounting on the quality of accounting information in The Jordanian public shareholding companies. The study community consists of all Jordanian public shareholding companies, which are (100) Jordanian Public Shareholding Companies. Thus, after excluding the bankrupt and abstained companies,(63) companies received the survey, With 140 questionnaires then only (101) companies have returned the questionnaires. There were (98) valid questionnaires that have been analyzed. Statistical packages of social sciences (SPSS) were used for data analysis, and through using arithmetical averages and standard deviations. In order to test the hypothesis, simple linear regression analysis was used. The researcher was able to reach several results, the most important of which, is that there was a statistical effect of creative accounting on the quality of accounting information in the Jordanian public shareholding companies. During the review of the results of reached study, the study recommended that the need to develop the moral aspect of employees in Jordanian public shareholding companies is necessary to improve the quality of accounting information, where the moral aspect is often inversely proportional to the methods of creative accounting
رقم ISN
5661
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN