عنوان الإطروحه
.تحليل نتائج البحوث المنشورة التي أجريت على أثر الألعاب الالكترونية في التحصيل المدرسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-25
اسم الطالب
فاطمه محمد حمدان الشديفات
المشرف
خالد يوسف عواد القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابتسام فارس موسى المشاقبة
محمد خليفة العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل نتائج البحوث المنشورة التي أجريت على أثر الألعاب الإلكترونية في التحصيل المدرسي. ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة نموذج لتحليل نتائج البحوث المنشورة التي أجريت على أثر الألعاب الإلكترونية في التحصيل المدرسي ما بين 2013/2018. وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من البحوث التربوية المنشورة في مجال أثر الألعاب الإلكترونية في التحصيل المدرسي في الفترة 2013/2018، وتشمل البحوث باللغة العربية واللغة الانجليزية حول هذا الموضوع وبلغ (40) بحثاً. واعتمدت الباحثة أسلوب تحليل المحتوى والأسلوب الوصفي المسحي والتكرارات والنسب المئوية من حيث مسح المصادر الإلكترونية وغير الإلكترونية لتحديد الدراسات التي تناولت أثر الألعاب الإلكترونية على التحصيل المدرسي في الفترة 2013-2018، وأظهرت النتائج أن جميع نتائج الألعاب الإلكترونية في التحصيل المدرسي التي تضمنتها نتائج البحوث المنشورة في الفترة 2013-2018، كانت نتائجها لصالح الألعاب الإلكترونية والتحصيل المدرسي، كما وأظهرت النتائج أن هنالك اختلاف في مناهج البحث ومجتمع الدراسة والعينة وأداة كل دراسة، كما وأظهرت النتائج اختلاف وتنوع في المواد الدراسية المدرسية التي استخدمها الباحثون في أبحاثهم المنشورة حول أثر الألعاب الإلكترونية في التحصيل المدرسي في الفترة 2013-2018، كما وأظهرت النتائج أن نوع الأثار التي تناولتها نتائج البحوث المنشورة والتي أجريت على أثر الألعاب الإلكترونية في التحصيل المدرسي في الفترة 2013-2018 كانت لصالح الأثر الإيجابي، وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بزيادة الاهتمام بالبحث في مجال أثر الألعاب الإلكترونية في التحصيل المدرسي.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at analysis of the published research results based on the impact of electronic games on the school achievement, To achieve the objectives of the study, the researcher developed a model for analyzing the results of the published research conducted on the impact of electronic games in school achievement between 2013-2018. The study community and its sample of educational research published in the field of the impact of electronic games in the achievement of the school in 2013-2018, and includes research in Arabic and English on this subject and reached (40), The researcher adopted the method of content analysis, descriptive method, frequency and percentages in terms of surveying electronic and non-electronic sources to determine studies on the impact of electronic games on school achievement in 2013-2018. The results showed that all the results of electronic games in school achievement The period 2013-2018, the results were in favor of electronic games and school collection, The results showed that there is a difference in the research methods, the study society, the sample and the tool of each study. The results also showed a difference in the school subjects used by researchers in their published research on the impact of electronic games in school achievement in 2013-2018. The results of published research conducted on the impact of electronic games on school achievement in the period 2013-2018 were in favor of positive impact. In light of these results, the researcher recommends the increasing interest in research in the field of the impact of electronic games in school achievement
رقم ISN
5660
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN