عنوان الإطروحه
الاحتياجات التدريبية لمدرسي الحاسوب من وجهة نظرهم في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-25
اسم الطالب
حسن احمد فياض الفهداوي
المشرف
خالد يوسف عواد القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
فادي عبدالرحيم بني احمدعياصره
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرّف على الاحتياجات التدريبية لمدرسي الحاسوب من وجهة نظرهم في العراق، وقد أعدَ الباحث أداة الدراسة وهي استبانة مكوّنة من (39) فقرة، تم التأكد من صدقها وثباتها. ومن ثم تم توزيعها على عينة عشوائية تكونت من(171) مدرساً ومدرسة من مدرسي الحاسوب في المدارس التابعة لمديرية التربية في محافظة الأنبار في العراق. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لإجابات عينة الدراسة على مجالات الاحتياجات التدريبية لمدرسي الحاسوب من وجهة نظرهم في العراق كانت بدرجة متوسطة. كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في مجاليّ (التعليم الإلكتروني، والصيانة والتشغيل) ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق في مجاليّ (التعليمي، ومهارات الحاسوب) تعزى لمتغير الجنس. كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي في جميع المجالات. كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح سنوات الخبرة التدريسية 10 سنوات فأكثر في جميع المجالات. وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصية بأهمية تحديث محتوى مقررات الحاسوب بمحتوى إلكتروني ومناهج إلكترونية في برامج أعداد المدرسين في الجامعات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying Computer Teachers' Training Needs From Their Perspectives in Iraq. The researcher developed the instrument of the study, a questionnaire of (39) items. It's validity and reliability were confirmed. The questionnaire was distributed the study sample which consisted of (171) Teachers' . The researcher used the descriptive method. The results of the study showed that The Computer Teachers Training Needs From Their Perspectives in Iraq was at a medium degree. The results of the study revealed that there were statistically significant differences due to the gender variable in the fields of (e-education, maintenance and employment) and for females, and there were no differences in the fields of education and computer skills. The results of the study revealed that there were no statistically significant differences due to the variable of scientific qualification in all fields. It also revealed the existence of differences of statistical significance due to years variable of experience and for years of teaching experience 10 years and more in all fields, In the light of the results of the study, it was recommended to update the content of computer courses with electronic content and electronic curricula in the number of teachers programs in universities
رقم ISN
5659
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN