عنوان الإطروحه
درجة فاعلية برنامج التوجيه الفني في تحسين أداء معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-17
اسم الطالب
فايز سالم مطلق العازمي
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بيان ظاهر دوشان الماضي
عبدالرؤوف احمد يني عيسى
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة فاعلية برنامج التوجيه الفني في تحسين أداء معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت وعلاقتها بمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكوّنت عينة الدراسة من (206) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، شكلوا ما نسبته (40%) من مجتمع الدراسة، ولجمع البيانات تم تطوير استبانة مكونة من (35) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي (التخطيط، وإدارة الصف، والتقويم، والعلاقات الإنسانية، والتطوير والإبداع)، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة فاعلية برنامج التوجيه الفني في تحسين أداء معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظرهم ككل جاءت مرتفعة، وجاء مجال العلاقات الإنسانية بالمرتبة الأولى بينما جاء مجال التطوير والإبداع بالمرتبة الأخيرة، وأظهرت النتائج ايضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدِّراسة لدرجة فاعلية برنامج التوجيه الفني في تحسين أداء معلمي المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس في الدرجة الكلية، والمجالات جميعها وكانت الفروق لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدِّراسة لدرجة فاعلية برنامج التوجيه الفني في تحسين أداء معلمي المرحلة الثانوية تعزى لمتغيري الخبرة، والمؤهل العلمي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على إعداد الاختبارات الالكترونية.
الملخص بالانجليزي
This study aims at identifying the degree of the effectiveness of the technical guidance program in improving the performance of secondary school teachers in the State of Kuwait and its relation to variables of gender, years of experience and scientific qualification, The study used the descriptive approach. The sample of the study consisted of (206) teachers of both genders in a stratified random stratified way, ratios of (40%) of the study population, To collect the data, a questionnaire was developed consisting of (35) items and it was distributed to five domains: (planning, classroom management, evaluation, Human Relationships, and innovation and creativity). It was verified for validity and reliability. The results showed that the degree of the effectiveness of the technical guidance program to improving the performance of secondary school teachers in the State of Kuwait as a whole was high, and the field of human relationships, ranked first, while the field of the innovation and creativity ranked last. The results indicated that there were statistically significant differences between the average responses of the study sample in the degree of the effectiveness of the technical guidance program in improving the performance of secondary school teachers to variable of gender in favor of females, While no significant differences between the average responses of the study sample in the degree of the effectiveness of the technical guidance program to improving the performance of secondary school teachers to variables of years of experience and scientific qualification. In light of these results, the study recommended that There is a need to train teachers to prepare electronic tests
رقم ISN
5653
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN