عنوان الإطروحه
درجة امتلاك معلمي المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير التأملي في دولة الكويت.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-21
اسم الطالب
مي بدر فهد الغريب
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
كامل علي العتوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرف درجة امتلاك معلمي المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير التأملي في دولة الكويت وعلاقتها بمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، والتخصص الأكاديمي، واستخدم المنهج الوصفي. تكوّنت عينة الدِّراسة من (185) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وشكلوا ما نسبته (10%) من مجتمع الدِّراسة، ولجمع البيانات تم تطوير استبانة مكونة من (30) فقرة، وجرى التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدِّراسة إن درجة امتلاك معلمي المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير التأملي كان بدرجة متوسطة، وجاء مجال مهارات الكشف عن المغالطات بالرتبة الأولى بينما جاء مجال مهارات إعطاء تفسيرات مقنعة في الرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ?0.05) لدرجة امتلاك معلمي المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير التأملي تعزى لمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، والتخصص الأكاديمي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: إعادة النظر في برامج إعداد معلمي المرحلة المتوسطة وتدريبهم على مهارات التفكير التأملي.
الملخص بالانجليزي
This study aims at identifying the degree of possess of intermediate stage teachers' for Reflective thinking skills in the State of Kuwait and its relation to variables of gender, academic specialization, and years of experience, The study used the descriptive approach. The sample of the study consisted of (185) teachers of both genders in a stratified random way, ratios of (10%) of the study population, To collect the data, a questionnaire was developed consisting of (30) items, It was verified validity and reliability. The results showed that the degree of possess of intermediate stage teachers' for Reflective thinking skills were medium degree, and the field of skills for detecting fallacies rank first, while the field of Skills give compelling explanations rank last. The results showed there were no significant differences at level (? ?0.05) in the average the degree of possess of intermediate stage teachers' for Reflective thinking skills to variables of gender, academic specialization, and years of experience. In light of these results, the study has concluded a series of recommendations one of the importance: reviewing the programs of preparing, training and qualifying the intermediate stage teachers on reflective thinking skills give compelling explanations have their priority
رقم ISN
5652
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN