عنوان الإطروحه
أثر استخدام إستراتيجية التعلم بالتخيل الموجه في تحصيل طلبة السادس الأساسي في المفرق في تدريس القصص القرآني الواردة في مبحث التربية الإسلامية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-03-05
اسم الطالب
ايناس يوسف خليل العدوان
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق خليف الهواملة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
شاهر ذيب ابو شريخ
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام إستراتيجية التعلم بالتخيل الموجة في تحصيل طالبات السادس الأساسي في المفرق في تدريس القصص القرآني الواردة في مبحث التربية الإسلامية، كما سعت هذه الدراسة للكشف عن الفروقات بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة(اللواتي درسنَّ بالطريقة الاعتيادية) وطالبات المجموعة التجريبية (اللواتي درسنّ باستخدام إستراتيجية التخيل الموجه) في التحصيل البعدي في القصص القرآني لاختبار التحصيل المعرفي عند مستوى التذكر والفهم والتطبيق والتحصيل الكلي، بعد ضبط التحصيل القبلي، واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي لملاءمته مع طبيعة هذه الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي مكون من (20 ) فقرة حسب مستويات بلوم (تذكر، فهم، تطبيق)، حيث تكون مجتمع الدراسة من (1642) طالبة، وتكونت عينة الدراسة من (52) طالبة، من مدرسة الجبل الأخضر الأساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق، تم اختيار العينة بالطريقة القصدية المتوافرة، وأظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة، ووجود فروق ظاهرية بين متوسطات علامات طالبات الصف السادس الأساسي في المجموعتين التجريبية والضابطة، على اختبار التحصيل المعرفي عند مستوى (تذكر، فهم، تطبيق) لصالح المجموعة التجريبية تُعزى لاستراتيجية التدريس، وبناءً على ما توصلت إليه نتائج هذه الدراسة أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام باستخدام إستراتيجية التخيل الموجة كمدخل لتدريس التربية الإسلامية بجميع فروعها.
الملخص بالانجليزي
The Study Aimed at detecting the effect of using the guided imagination strategy on the sixth basic grand students achievement in teaching Quranic Stories contained in the Islamic Education Textbook; This Study also sought to detect differences between the average scores of students in the control group (who studied in the usual way) and experimental group students (who studied in the guided imagination on strategy) in the after achievement in the Quranic stories to test the cognitive achievement at the level of remembrance , comprehension, and total application. After controlling the pre - achievement. The researcher used the semi-experimental method due to its suitability to the nature of the study,To achieve the objectives of the study, the achievement test was prepared consisting of(20) items according to the bloom levels of (remembrance, comprehension and application), where the study population of(1642) Students, and the study Sample Consisted of (52) Students, from AL-Jabal AL-Akdar Elementary School of the first Educational Directorate of AL-Mafraq , the Sample was Selected Using the convenient method the results showed that the Experimental group was Superior to the control one, and the Presence of apparent differences between the average Grades of the Sixth Grade Students in the basic Experimental and Control groups, on the Cognitive achievement test at the Level of (remembrance, comprehension and application). For the Experimental group due to the teaching Strategy, Based on the Findings of this Study, the Researcher Recommended the Importance of Using the Strategy of guided imagination in all its branches
رقم ISN
565
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN