عنوان الإطروحه
مدى تضمين كتب التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة لقيم التهذيب في جمهورية العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-14
اسم الطالب
عبد علي خضر العيساوي
المشرف
ماهر شفيق خليف الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
ابراهيم علي النعانعة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى مدى تضمين كتب التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في العراق لقيم التهذيب. تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتم تطوير بطاقة تحليل محتوى تضمنت (26) قيمة من قيم التهذيب موزعة على مجالين هما: قيم التهذيب الاجتماعية وقيم التهذيب الشخصية، وتكونت عينة الدراسة من كتب التربية الإسلامية للصف الأول والثاني والثالث المتوسط، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ كتب التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة تضمنت (210) تكراراً لقيم التهذيب، وجاء كتاب الصف الأول المتوسط بالمرتبة الأولى يليه كتاب الصف الثاني المتوسط، ثم كتاب الصف الثالث المتوسط، وأظهرت النتائج عدم وجود توزان تام في توزيع قيم التهذيب على كتب التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة، وفي ضوء النتائج قدم الباحث توصيات عدة منها: الاهتمام بقيم التسامح والعفة والورع والوقار وعدم الحسد والإحسان وعدم الغيبة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في العراق.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying The Extent of Embedding the Refinement Values in the Intermediate Islamic Education Textbooks in the Republic of Iraq. The descriptive approach was used by deploying the content analysis method. Content analysis checklist of 26 refinement values was developed and divided into two domains; the Social refinement values, and the personal refinement values. The sample of the study consisted of Islamic Education textbooks of the first, second and third intermediate grades. The results of the study revealed that the Islamic Education textbooks of the middle stage included 210 refinement values. The Islamic Education textbook of first Intermediate grade scored the first ranked, followed by the Islamic Education textbook of second grade, while The Islamic Education textbook of third grade the last. Moreover, the results showed that there was no complete balance in the distribution of the refinement values of the teaching on the Islamic education textbooks for the intermediate stage. In light of the results, more attention should be taken of the values of tolerance, chastity, piety, dignity, wishing good for others, charity and backbiting forbidden in the Islamic education textbooks of the intermediate stage in of Iraq
رقم ISN
5640
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN