الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام إستراتيجية التنقيب الحواري على تحصيل المفاهيم الفقهية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن، وتم اختيار أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم ( 67) طالب قصديا من طلاب الصف الثامن الأساسي في مديرية التربية والتعليم في لواء قصبة المفرق، وقد تم تقسيمها إلى أربع مجموعات: مجموعة تجريبية للذكور، وتجريبية للإناث، ومجموعة ضابطة للذكور، وضابطة للإناث درست المجموعتين التجريبيتين وفق إستراتيجية التنقيب الحواري ، والمجموعتين الضابطتين درست وفق الطريقة الاعتيادية. واستخدم الباحث المنهج التجريبي واستخدم أداة واحدة , وهي اختبار المفاهيم الفقهية,. وتم استخدم التحليل المصاحب الثنائي ANCOVA للإجابة عن فرضيات الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وخلصت الدراسة إلى تفوق إستراتيجية التنقيب الحواري في مادة التربية الإسلامية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي لصالح المجموعة التجريبية, كما أظهرت وجود اثر ذي دلالة إحصائية في تحصيل المفاهيم الفقهية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي يعزى للتفاعل بين إستراتيجية التدريس ومتغير الجنس . وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني إستراتيجية التنقيب الحواري لأثرها في تحصيل المفاهيم الفقهية لدى الطلبة . |