عنوان الإطروحه
الأساليب التربية المستنبطة من قصص المرأة في القران الكريم ومدى ممارسة معلمات التربية الإسلامية لها في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-10
اسم الطالب
الاء احمد عبدالكريم الشديفات
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
ماهر شفيق خليف الهواملة
احمد محي الدين الكيلاني
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة معرفة الأساليب التربوية المستنبطة من قصص المرأة في القرآن الكريم ومدى ممارسة معلمات التربية الإسلامية لها في محافظة المفرق , وتكون مجتمع الدراسة من (105) معلمات ممن يدرسن مادة التربية الإسلامية في قصبة محافظة المفرق, وتكونت عينة الدراسة من (90 ) معلمة ,وقامت الباحثة ببناء أداة الدراسة في ضوء كل من متغيرات المؤهل العلمي والخبرة التعليمية , وتم استخدام المنهج الوصفي القائم على الأسلوب المسحي , وتكونت أداة الدراسة في صورتها النهائية من (37) فقرة , حيث تم التأكد من صدقها وثباتها , وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسة معلمات التربية الإسلامية للأساليب التربوية المستنبطة من قصص المرأة في القرآن الكريم جاءت بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (4.19) للأداة ككل , وأظهرت أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) تعزى لأثر سنوات الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي . وأوصت الدراسة بأن تولي الجهات المسؤولة مزيدا من الاهتمام من قبل المشرفين التربويين بتزويد المعلمات بالأنشطة التربوية التي تثري الموقف التعليمي ذات الصلة بالأساليب التربوية .
الملخص بالانجليزي
The study aimed to know the educational methods derived from the stories of women in the Holy Quran and the extent of the practice of Islamic education teachers in the Governorate of Mafraq. The study community consists of (105) teachers who study Islamic education in the province of Mafraq Governorate. The sample of the study consisted of (90) teachers, who were selected by random method, and the researcher built the study tool according to the variables of educational qualification and educational experience. The Descriptive method derived from the survey method was used. The study tool consisted of (37) paragraphs, and its validity and stability were verified. The study showed that the practice of Islamic education teachers for the educational methods derived from the stories of women in the Holy Quran with a high average (4.19) of the tool as a whole. There were also statistically significant differences( 0.05=?)due to the effect of the years of experience, and there were no statistically significant differences( 0.05=?) due to the effect of the scientific qualification. The study recommended a number of recommendations
رقم ISN
563
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN