الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة معرفة الأساليب التربوية المستنبطة من قصص المرأة في القرآن الكريم ومدى ممارسة معلمات التربية الإسلامية لها في محافظة المفرق , وتكون مجتمع الدراسة من (105) معلمات ممن يدرسن مادة التربية الإسلامية في قصبة محافظة المفرق, وتكونت عينة الدراسة من (90 ) معلمة ,وقامت الباحثة ببناء أداة الدراسة في ضوء كل من متغيرات المؤهل العلمي والخبرة التعليمية , وتم استخدام المنهج الوصفي القائم على الأسلوب المسحي , وتكونت أداة الدراسة في صورتها النهائية من (37) فقرة , حيث تم التأكد من صدقها وثباتها , وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسة معلمات التربية الإسلامية للأساليب التربوية المستنبطة من قصص المرأة في القرآن الكريم جاءت بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (4.19) للأداة ككل , وأظهرت أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) تعزى لأثر سنوات الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي . وأوصت الدراسة بأن تولي الجهات المسؤولة مزيدا من الاهتمام من قبل المشرفين التربويين بتزويد المعلمات بالأنشطة التربوية التي تثري الموقف التعليمي ذات الصلة بالأساليب التربوية . |