عنوان الإطروحه |
تصور مقترح لمدرسة إلكترونية تربط المتغيبين من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارسهم في دولة الكويت
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-04-22 |
اسم الطالب |
دلال صالح سيد عنبر الرفاعي
|
المشرف |
علي مقبل السلامه العليمات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سليمان احمد مصطفى القادري |
كوثر عبود موسى الحراحشه |
عبدالرؤوف ساري الحمادنة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى وضع تصور مقترح لمدرسة إلكترونية تربط المتغيبين من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمدارسهم في دولة الكويت، والتعرف على الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (333) مسؤولاً وأصحاب القرار بوزارة التربية والمعلمات ومديري ومديرات المدارس وأولياء الأمور، تم اختيارهم بواسطة العينة العشوائية العنقودية، ولتحقيق ذلك تم إعداد أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة تم توزيعها عليهم.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى تقبل عينة الدراسة للتصور المقترح للمدرسة الإلكترونية التي تربط المتغيبين من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمدارسهم في دولة الكويت والتي جاءت بدرجة مرتفعة. وجاء ترتيب المجالات؛ (منهاج المدرسة الإلكترونية، أهداف المدرسة الإلكترونية، دور معلم المدرسة الإلكترونية، تلميذ المدرسة الإلكترونية). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) ويعزى ذلك لأثر المركز الوظيفي، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) ويعزى ذلك لأثر الجنس لصالح الذكور، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) ويعزى ذلك لأثر سنوات الخدمة.
|
الملخص بالانجليزي |
The aim of this study is to suggest a perception for an electronic school linking the absentees from primary schools with their schools in Kuwait and to identify the differences between the responses of the sample of the study according to the gender variables, qualifications and the years of experiences.
The study was based on the description surveying methodology .The study sample consisted of 333 officials and decision-makers in the Ministry of Education, teachers, headmaster, headmistress, and the parents of the pupils .They were selected by randomly cluster sampling , The study tool which prepared for this study was questionnaire which distributed to the sample.
The results for this study, were acceptable for the study sample of the suggested perception of the electronic school which connects the absent pupils of the primary stage
With their schools in Kuwait, came high.
The order of the fields were : Electronic School Curriculum, The Objectives of the Electronic School , The Role of The Electronic School Teacher, School Students.
The results showed that no statistically significant differences due to the impact of the job position, the results also showed statistically significant differences due to the effect of gender for males. And the results showed no statistically differences due to the effect of the years of experience.
|
رقم ISN |
5625 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|