عنوان الإطروحه
مدى توافر مهارات التفكير الناقد في كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-04-19
اسم الطالب
زيد شاكر احمد الجبوري
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد يوسف عواد القضاة
ماهر شفيق خليف الهواملة
عماد عبدالله الشريفين
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى توافر مهارات التفكير الناقد في كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي في الأردن، باستخدام المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى ، وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من محتويات كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي في الأردن في العام الدراسي 2016/2017 م، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث أداة التحليل المتضمنة مهارات التفكير الناقد، موزعة على خمسة مجالات هي: مهارة التعرف إلى الافتراضات، ومهارة التفسير، ومهارة الاستنتاج، ومهارة التحليل، ومهارة التقويم، وبعد حساب التكرارات والنسب المئوية للمهارت، أظهرت النتائج أنّ كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي في الأردن تضمن (221) تكراراً لمهارات التفكير الناقد، وجاءت مهارة التعرف إلى الافتراضات أولاً بــ(82) تكراراً، ثم مهارة الاستنتاج بــ(53) تكراراً، ثم مهارة التقويم بــ(40) تكراراً، وفي المرتبة الرابعة مهارة التفسير بــ(34) تكراراً، وأخيرا بالمرتبة الخامسة مهارة التحليل بــ(12) تكراراً، وأظهرت النتائج عدم وجود توازن بين توزع مهارات التفكير الناقد في كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي في الأردن، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات منها: الاهتمام بمهارتي التحليل والتقويم في كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي في الأردن
الملخص بالانجليزي
This study aimed at knowing the extent of the availability of critical skills in the textbook of Islamic education of the basic tenth grade in Jordan. The analytical descriptive approach was used .The study sample consisted of the contents of the Islamic education textbook of the basic tenth grade in Jordan, in 2016/2017. To achieve the purpose of the study the researcher prepared the analysis tool which consisted of the critical thinking skills distributed into five domains :the skill of recognizing assumptions. the skill of interpretation, the skill of inference, the skill of analysis ,and the skill of evaluation. After calculating the frequencies and the percentages of the skills ,the results showed that the Islamic education textbook of the basic tenth grade in Jordan involved (221) repetitions of the critical thinking skills. The skill of recognizing the assumptions took the first rank with a frequency of (82),then the skill of inference with a frequency of (53),followed by the evaluation skill(40).The interpretation skill got the fourth rank with (34)frequency, and finally the analysis skill got the fifth rank with (12)frequency. The results also showed that there was lack of consistency in the distribution of critical thinking skills in the Islamic education textbook of the basic tenth grade in Jordan. In light of the results the researcher recommended some suggestions the most important to take care of the two skills of analysis and evaluation in the textbook of Islamic education of the basic tenth grade in Jordan
رقم ISN
562
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN